جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الزراعة: يوم حقلي لمزارعي الموالح بالغربية

محرم الجهيني

السبت، 14 مايو 2022 - 01:10 م

كلف الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين الدكتور رمضان محمد السيد وكيل المعهد لشؤون الإرشاد بعمل يوم حقل عن الموالح فى محافظة الغربية .

وقد قام الدكتور وليد أبوبطة بقسم بحوث الموالح والدكتورة هالة الخياط بزيارة لمديرية الزراعة بالغربية واصطحاب مهندس إدارة الارشاد الزراعى ، والتوجه إلى الإدارة الزراعية بمدينة زفتى واصطحاب رئيس قسم الرعاية البستانية ومهندس الارشاد الزراعى بالادارة والتوجه الى قرية شبرا اليمن واصطحاب مهندسى البساتين والاشاد من الجمعية الزراعية والتوجه الى المزرعة التى تم عقد اليوم الحقلى بها بحضور مجموعة كبيرة من المزارعين .

كما تم عقد اللقاء فى مزرعة كبيرة ( 140 فدان) بها زراعات برتقال ابوسرة وبرتقال بلدى وبرتقال سكرى, كما توجد بها زراعات موز على مساحة 7 فدان, وفدان واحد برقوق.

وتم استعراض أهم النقاط التى يجب مراعاتها خلال هذه الفترة مع المزارعين الموجودين بالقرية للحفاظ على العقد وتقليل التساقط, و تصحيح المعلومات لديهم خاصة ما يتعلق بالتغذية المناسبة خلال هذه الفترة وضرورة ان يكون الرش شمسة وضغط منخفض فى حالة اللجوء لمكافحة الافات خلال هذه الفترة لتلافى تساقط العقد.

كما تم التنبيه على ضرورة تجنب الرى الزائد خلال هذه الفترة, مع مراعاة استخدام المواد التى تزيد تحمل الاشجار للتقلبات الجوية خلال هذه الفترة للحفاظ على المحصول مثل سيلكات البوتاسيوم.

وكذلك تم الاجابة عن اسئلة المزارعين من خلال المناقشة معهم والتوضيح باسلوب مبسط, وكذلك شرح اخطاء التقليم الموجودة بالمزرعة، بالاضافة لتوضيح الفرق بين الثمار حديثة العقد المصابة بعفن السرة والثمار السليمة .

اقرأ أيضا|  بحوث البساتين يصدر توصيات هامة لمزارعي الزيتون بالفيوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة