مشهد بانورامى للحديقة
مشهد بانورامى للحديقة


حديقة حيوان الإسكندرية.. 69 سنة فى «النعيم»

آخر ساعة

السبت، 14 مايو 2022 - 01:46 م

 

الإسكندرية ــ سرحان سنارة

عندما عهد الإسكندر الأكبر لمهندسه "دينوقراطيس" إقامة مدينة عظيمة على ساحل البحر المتوسط، وهى الإسكندرية، خططها الأخير إلى ثلاث ضواحٍ، الأولى ضاحية النيكروبوليس "مدينة الموتى"، وضاحية النيكوبوليس "مدينة النصر"، وضاحية اليوزيس "مدينة الحضرة"، وفى ضاحية اليوزيس التى تعنى جنات النعيم - منطقة النزهة حالياً ــ تصحبكم آخرساعة فى جولة بين أرجاء واحدة من أقدم حدائق الإسكندرية.

 

حديقة حيوان الإسكندرية كانت فى الأصل جزءاً من حدائق أنطونيادس العريقة، موطن أجمل وأندر النباتات والزهور، إذ استقطعت مساحة منها فى عام 1926، لتحويلها إلى حديقة حيوانات، تضم مجموعة من الحيوانات الثديية والطيور والزواحف.

 

وظلت جزءاً من "أنطونيادس" حتى مرت بتطورات وتوسعات ومراحل عديدة وزادت من مساحتها الإجمالية إلى 24 فداناً، لتصل إلى شكلها الحالى، ويجرى افتتاحها كحديقة حيوانات رسمية فى مدينة الثغر عام 1952.. وتعد الحديقة ثانى أكبر وأقدم حدائق الحيوان فى مصر بعد الحديقة الأم فى الجيزة، حيث تضم مجموعة نادرة من فصائل الحيوانات والطيور والزواحف من كل بقاع الأرض.

5 جنيهات

بين 4 إلى 5 آلاف زائر تستقبلهم الحديقة التى تفتح أبوابها من التاسعة وحتى الخامسة مساء يومياً، تزيد فى الأعياد والمناسبات إلى ما يتجاوز 12 ألف زائر فى اليوم الواحد، فيما لا تزال سعر التذكرة 5 جنيهات من دون زيادة.

صالة السباع

وفى عام 2019، خضعت الحديقة لعملية تطوير وترميم هى الأكبر منذ إنشائها بتكلفة تتراوح بين 5 و7 ملايين جنيه، لحماية مبانيها العريقة من الانهيار. وشملت خطة التطوير التى نفذتها الإدارة المركزية لحدائق الحيوان برئاسة الدكتور محمد رجائى، معظم بيوت وأقفاص الحيوانات، إلا أن أبرزها كان ترميم "صالة السباع" الأثرية، بالتعاون مع أساتذة من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.

وصالة السباع مفتوحة مجاناً من دون تذاكر خاصة، وتضم مجموعة كبيرة من الأسود والنمور، ويفاجأ زائرها بصدى صوت زئير الأسد يهز أرجاء المكان، نظراً لأن قبة الصالة بنيت بطريقة هندسية تعمل على تجسيم الصوت.

متحف التاريخ الطبيعى

وعلى بعد أمتار من صالة السباع تنتظر محبى الحياة البرية تجربة جديدة داخل جدران متحف التاريخ الطبيعى بحديقة الحيوان فى الإسكندرية، مقابل تذكرة قيمتها 5 جنيهات فقط. وتقول الدكتورة نبيلة وليم عزيز، مديرة الحديقة، لـ"آخرساعة" إن متحف التاريخ الطبيعى أعيد تطويره وافتتاحه قبل عامين، بعد 12 عاماً من إغلاقه.

وتشير إلى أن المتحفتيمنح الزائر فرصة للاطلاع على 600 قطعة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

بيت الزواحف

أما عشاق مشاهدة "الكوبرا" المصرية، رابع أخطر الثعابين فى العالم، و"الطُريشة" والسحالى والتماسيح وكافة أنواع الزواحف، فلن يكلفهم الأمر سوى 5 جنيهات فقط لزيارة "بيت الزواحف" داخل الحديقة.

جبلاية القرود

"بحيرة فرس النهر.. جبلاية القرود .. منطقة طيور الزينة .. بحيرة البجع".. مناطق عديدة وخلابة تزخر بها حديقة حيوان الإسكندرية، لطالما أسعدت رؤيتها الكبار والصغار من الزوار. وتوضح مديرة الحديقة، أن بحيرة البجع تضم عدداً كبيراً من البجع والأوز الفرعوني، وبجوارها بحيرة طائر الفلامنجو الوردي، فيما تضم منطقة طيور الزينة مجموعة من أندر الطواويس والنعام والعصافير وغيرها من الطيور.

وإلى جانب الحيوانات والطيور والزواحف، توجد نباتات وأشجار عتيقة وكازينوهات ومطاعم وملاهٍ للأطفال، تجعل من حديقة حيوان الإسكندرية الخيار الأفضل لقضاء يوم ممتع مع العائلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة