الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


موسكو: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيكون نهايته

حامد عبدالحليم

السبت، 14 مايو 2022 - 03:26 م

أفادت فضائية "اكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم السبت 14 مايو، أن موسكو صرحت بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيكون نهايته.

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، أن وزراء خارجية الناتو سيبحثون السبت فى برلين دعم أوكرانيا والعلاقات مع فنلندا والسويد.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك قد دعت الشهر الماضى الوزراء لاجتماع غير رسمى فى برلين لمناقشة الحرب فى أوكرانيا ومسألة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الأطلسى.


وكان رئيس فنلندا ورئيسة وزرائها قد قالا فى وقت سابق أنهما يؤيدان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى وأن قراراً رسمياً سيتخذ فى نهاية الأسبوع، بعدما أحدثت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا تحولاً سريعاً فى الرأى العام فى البلد. كذلك يتوقع أن تعلن السويد المجاورة قرارها فى هذا الصدد خلال أيام، وهو أمر سيتم على الأرجح خلال اجتماع لحزب رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون الاشتراكى الديمقراطى.


كما أنه من المتوقع أن يقدم البلدان طلب ترشيحهما للعضوية بشكل مشترك، وفى سياق متصل بالحرب فى أوكرانيا، صرح مفوض الشئون الخارجية والأمن فى الاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل، الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبى يعتزم تخصيص 500 مليون يورو إضافية للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، بحيث تصل إلى مليارى يورو.


وأشار بوريل إلى أن «التركيز سيكون على الأسلحة الثقيلة كالدبابات والمدفعية، فى الوقت الذى أرسلنا فيه بالفعل عربات مدرعة ودبابات ومدفعية وقذائف».


ودعا بوريل دول مجموعة السبع إلى زيادة الضغط على روسيا وفرض «عقوبات جديدة» ومحاولة «عزل روسيا» عن المسرح العالمى، و«إنشاء جبهة موحدة لدعم أوكرانيا».


من جانبها، حثت بريطانيا الجمعة حلفاءها على إرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف من أجل مواصلة الضغط على الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين.


ودعت وزيرة الخارجية البريطانية خلال لقاء لمجموعة الدول السبع الصناعية عقد فى فانجلز شمال ألمانيا إلى تكثيف العقوبات ضد موسكو.


بدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان، أن الدول السبع موحدة بشكل كبير جداً فى موقفها الداعم لأوكرانيا، حتى وصولها إلى النصر، وفق تعبيره.


من ناحية أخرى منعت الإدارة الأمريكية أجهزة الأمن والدفاع الأمريكية وموظفيها، من تزويد أوكرانيا بالمعلومات الاستخبارية وذلك تجنباً لتصعيد التوتر مع موسكو والتورط فى مواجهة لا تريدها مع موسكو.

ويهدف الحظر إلى منع تقديم معلومات من شأنها أن تساعد على قتل شخصيات قيادية روسية، ككبار قادة الجيش أو مسئولين سياسيين. ومن بين الأسماء التى يحظر تقديم المعلومات عنها، رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليرى جيراسينوف، ووزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو. غير أن الحظر لا يشمل تقديم معلومات عن كبار الضباط الروس الذين يقودون الحرب فى أوكرانيا، والجنرالات على جبهات القتال، والذين قُتل منهم 12 جنرالاً بحسب مصادر أوكرانية.كما يشمل الحظر تقديم معلومات قد تفيد أوكرانيا فى مهاجمة أهداف داخل روسيا؛ وذلك لتجنب تورط واشنطن وتحولها إلى طرف فى الهجمات التى قد تشنها كييف داخل روسيا.


ميدانياً، دخلت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا يومها الـ79، وواصلت القوات الروسية تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها قصفت مصفاة نفط كريمنشوك وسط أوكرانيا مما أدى إلى تدمير طاقتها الإنتاجية وخزانات الوقود بها.

وأضافت الوزارة أن قواتها أسقطت طائرة أوكرانية من طراز إس.يو-27 فى منطقة خاركيف، كما استهدفت مخبأ أسلحة صاروخية.بالإضافة لإسقاطها 15 طائرة أوكرانية بدون طيار فى مناطق خاركوف وزابوروجيه وجمهورية دونيتسك الشعبية».. كذلك استهدف سلاح الطيران الروسى ـ153 نقطة تمركز فى منطقة خاركوف، حيث دمرت سلسلة من أنظمة رادارات الإنذار المبكر، أمريكية الصنع.وحيّدت الضربات الجوية 15 مركز قيادة، و520 منطقة تمركز للقوى العاملة والآليات العسكرية، و6 مرابض مدفعية فى مواقع إطلاق النار، وكذلك مستودع أسلحة صاروخية فى منطقة خاركوف، حسبما ذكر البيان.

اقرأ ايضا | الدفاع الروسية: الطيران الحربي الروسي يدمر أنظمة رادارية أمريكية في خاركوف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة