صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه


إذا كنت تعاني من تلك الأمراض.. فأنت معرض للإصابة بداء الرشاشيات المميت

أمنية شاكر

السبت، 14 مايو 2022 - 07:45 م

رشاشية الدخناء هو عدوى يسببها فطر الرشاشيات ، و الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية بسبب الرشاشيات، تشمل أنواع المشاكل الصحية التي تسببها الرشاشيات ردود الفعل التحسسية والتهابات الرئة.


من المحتمل أن يصيب داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي (ABPA) ما بين 1 و 15٪ من مرضى التليف الكيسي، حسبت إحدى الدراسات أن 2.5٪ من البالغين المصابين بالربو مصابون أيضًا بـ ABPA ، وهو ما يقرب من 4.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وذلك بحسب موقع «cdc-gov».


ومن بين هؤلاء 4.8 مليون شخص لديهم ABPA، هناك ما يقدر بـ 400000 يعانون أيضًا من داء الرشاشيات الرئوي المزمن (CPA). 2 ويقدر أن 1.2 مليون شخص آخر لديهم CPA بعد الإصابة بالسل ، ويقدر أن أكثر من 70000 شخص يعانون من CPA باعتباره أحد مضاعفات الساركويد.


وداء الرشاشيات الغازي غير شائع ويحدث بشكل أساسي في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، وتم الحصول على تقديرات الإصابة الأولى على أساس السكان لداء الرشاشيات الغازية من المراقبة المختبرية التي أجريت في منطقة خليج سان فرانسيسكو خلال الفترة 1992-1993 واقترحت معدل سنوي من 1 إلى 2 حالة من داء الرشاشيات لكل 100000 نسمة.
في شبكة الرعاية الصحية الأمريكية الواسعة لدراسات تشريح الجثة في وحدة العناية المركزة، كان داء الرشاشيات أحد أكثر التشخيصات الأربعة شيوعًا والتي من المحتمل أن تؤدي إلى الوفاة.


على الرغم من أن داء الرشاشيات الغازي غير منتشر ، إلا أنه عدوى خطيرة ويمكن أن يكون سببًا رئيسيًا للوفيات في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة، فعلى سبيل المثال ، وجدت دراسة مستقبلية كبيرة أن البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد للأشخاص المصابين بداء الرشاشيات الغازي كان 59٪ بين متلقي زراعة الأعضاء الصلبة، و 25٪ بين متلقي زرع الخلايا الجذعية، في مراجعة منهجية لدراسات تشريح وحدة العناية المركزة ، كان داء الرشاشيات واحدًا من أفضل أربعة تشخيصات شائعة تؤدي على الأرجح إلى الوفاة.

أقرا أيضا|للسيدات| علاجات طبيعية للتخلص من تجاعيد العين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة