مصطفى البنك
مصطفى البنك


ننشر حكاية «مستريح المواشي» من الألف إلى الياء

محمد علي

السبت، 14 مايو 2022 - 10:42 م

تعرض أهالى مدينة البصيلية بمحافظة أسوان إلى عمليات نصب من قبل مستريح المواشى ويدعى مصطفى البنك " الذى ظهر فى منتصف شهر مارس الماضى، وأعلن فى قريته أنه يعمل فى تجارة المواشى بنظام "الوعدة " وهو اتفاق بينه وبين صاحب الماشية، أن يرد قيمة المواشى  بعد 21 يوماً بسعر مضاعف، وأطلق علية الأهالى لقب "مصطفى البنك" أو مستريح المواشى.

اقرا ايضا|محامى ضحايا مستريح أسوان: ستات باعت دهبها بسبب حب المكسب السريع


كيف نجح "البنك" فى النصب على المواطنين..

التزم برد الأموال مضاعفة لمجموعات من الأهالى الذين تركوا له كل ما يملكون من " البهائم "  وبدأ اسمه  يتردد وينتشر في المحافظة  كلها وفي أقل من شهر أصبح معظم أهالي أسوان يأتون إليه ويترجونه لأخذ مواشيهم وتشغيل المال لهم وإعطائهم الأرباح بعد 21 يوماً" ،وأطلقوا عليه "مصطفى البنك " أو مستريح المواشى.

خداع الأهالى..
وأطلق "البنك " صفحة على منصات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مزارع أولاد البنك"  ببث فيديوهات تظهر فيها أسطول من السيارات ربع نقل محملة بالمواشى، وفيديوهات أخرى تظهر فيها موكب سيارات يدعى  إنها تنقل الاموال وفي طريقها لمستحقيها، وخرج أيضاً على صفحتة عبر الفيس بوك، بمقطع فيديو  نسب ما يقوم به إنها أوامر من السيدة زينب، وهو مالقي هجوم واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعى وطالبوه بالاعتذار عن ذلك الحديث،  ويقوم بتصوير الفلوس وذلك لبث الطمأنينة للأهالي.


إنتهاء "الوعدة"

و عند انتهاء مدة" الوعدة" ولحظة استلام الأهالي لأموالهم يقوم الشخص الملقب بـ المستريح بمد الفترة مرة أخرى، وهو ما أثار حفيظة الأهالي وشعورهم بالقلق وانتظروا مرة آخرى وعده وفى اليوم التالى ، تجمهر الأهالي أمام مزارع " المستريح"، وذلك للمطالبة باستلام أموالهم بعد انتهاء الوعدة المتفق عليها، وتبين في تلك اللحظة اختفاء المستريح من أمام مزرعته، ما أثار قلق وذعر الأهالي، وعلي الفور توجهت القوات الأمنية وذلك للسيطرة علي الوضع . 

العيون الساهرة..

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم وشهرته "مصطفى البنك" و3 آخرين من أعوانه.

وبعد ساعات من إلقاء القبض على المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«مستريح المواشي» في أسوان، استشهد لواءين بقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية ومجندين اثنين، خلال عودة مأمورية الضبط إثر حادث سير على الطريق الصحراوي بإدفو نتيجة انقلاب السيارة.
 

القضاء العادل
أمرت النيابة العامة بحبس المتهم مصطفى البدري وشهرته مصطفى البنك، واثنينِ آخرينِ، أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيق معهم لاتهامهم بالاستيلاء بطرق احتيالية على أموال عدد كبير من المجني عليهم، وتلقيها منهم بدعوى استثمارها بغير ترخيص. 

محافظ أسوان يوجه رسالة لضحايا "المستريح": الدولة بجانبكم...

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على أن الدولة تقف بكل إمكانياتها بجانب المواطنين الذين تعرضوا لحالات نصب من بعض الذين مارسوا أنشطة تجارية مخالفة وخاصة في الحصول على رؤوس الماشية والجمال بطرق غير مشروعة ساهم فيها قلة وعي هؤلاء المواطنين والتساهل مع ممارسات عدد من النصابين .
مؤكداً بأنه جاري التنسيق مع المستشار المحامي العام لإصدار قرار من النيابة العامة بسرعة التصرف في رؤوس الماشية والجمال من خلال لجنة محايدة تشرف على عملية توزيعها أو طرحها بمزاد علني وتوجيه عوائده المالية للمستحقين من المواطنين الذين تعرضوا للنصب.

 وناشد محافظ أسوان المواطنين بمدينة البصيلية وقراها ونجوعها بضبط النفس والتحلى بالصبر في ظل الجهود المبذولة من القضاء والشرطة لسرعة إرجاع الحقوق لأصحابها ، مشدداً بأنه سيتم أتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة مع كل من يتجاوز ويهدد السلم العام والإجتماعى .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة