الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزير التعليم: الحلم القومي هو إعداد جيل متمكن وقادر على التفكير والتحليل

فاتن زكريا

الأحد، 15 مايو 2022 - 01:09 ص

دعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المعلمين والطلاب وأولياء الامور للاستمتاع بمتابعة الفيلم الذي أعدته مؤسسة بريطانية اسمه "ألف اختراع واختراع" عن أثر الحضارة الاسلامية والعربية على ما نراه اليوم من تقدم علمي مذهل في جميع فروع المعرفة.

وقال وزير التعليم، في تصريح له عبر صفحته الرسمية، اننا نحلم باستعادة هذا المجد وبإعداد ابنائنا ليقودوا حضارة عربية جديدة عن طريق الاستثمار في تطوير رأس المال البشري والانسان المصري والعربي، لهذا بنينا بنك المعرفة المصري كى نأتي بالعلوم والمعارف من كل حدب وصوب الى ايدي كل مصرى.

واضاف ، ولهذا نبني نظام التعليم الجديد والذي وصل قطاره الى محطة الرابع الابتدائي وقارب الوصول لمحطة الخامس الابتدائي باذن الله.. ولهذا ندرب ابناءنا في المرحلة الثانوية على مهارات التفكير العليا.

واشار الوزير ، الي ان الحلم القومي هو إعداد جيل متمكن من أدواته، قادر على التفكر والتحليل وحل المشكلات والعمل الجامعي واحترام الاخر والمنافسة العالمية.

وأوضح د.شوقي ، أن ما يعرقل الحلم هو أننا "الكبار" نعتقد أن الامتحان هو الهدف وهو المنتهى، ولهذا ألقينا التعلم جانبا وأصبنا ابناءنا بأضرار جسيمة بدون قصد ولكنها النتيجة المباشرة للاهتمام بالدرجة بأى وسيلة على حساب التعلم ولنتذكر ان الامتحان ما هو اللا وسيلة لقياس مقدار التمكن من الفهم وليس هدفا في حد ذاته.

واضاف ، قائلا ، " لعلنا نتشارك في الحلم للوصول بأمتنا الى أعلى الدرجات باذن الله" .
لمشاهدة الفيلم ..اضغط هنا : 
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid023hDykKmKZtUuPYN2SPhThKy4r1WtuQvZWkugRkgv8uAgRv5dzJ1tFn8fePq3kZmtl&id=1373090814

يذكر ان اصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا للمديريات التعليمية، بشأن اتاحة ملء استمارة قياس الميول والاتجاهات إلكترونيا لمعرفة مجال التميز والموهبة لدي طلاب المرحلتين الابتدائية والاعدادية .

واشارت وزارة التعليم ، في خطابها الي انه يمكن لتلاميذ المرحلة الابتدائية من الصف الرابع الابتدائى وحتى المرحلة الإعدادية المشاركة في ملء استمارة قياس الميول والاتجاهات إلكترونيا لمعرفة مجال التميز والموهبة لدى التلاميذ بالمدارس بجميع أنواعها "حكومي وخاص ورسمى متميز ولغات"، موضحة أن ملء الاستمارة قياس الميول والاتجاهات مرحلة أولى لإحصاء وتحديد أعداد التلاميذ الموهوبين في مجالات الأولمبياد وفق ميولهم ومواهبهم.

واضافت وزارة التعليم ،انه سيتم تطبيق منهجية متخصصة في كل مجال من المجالات السابق ذكرها للتصعيد على مستوى المدارس والإدارات والمديريات لتكوين فرق قومية في مجالات" الفريق القومى للعلوم والفريق القومى في الرياضيات والفريق القومى في الفنون والفريق القومى للسياحة والأثار والفريق القومى لابتكار ريادة الأعمال والفريق القومى للمسرح، وسيتم تكريم هذه الفرق وصقل مواهبهم لتمثيل مصر في المسابقات الأفريقية والعربية والدولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة