أبو الهول
أبو الهول


إقبال كبير على منطقة أهرامات الجيزة .. بعد شائعة نوم تمثال أبوالهول | صور

محمد طاهر

الأحد، 15 مايو 2022 - 11:35 ص

 

شهدت منطقة آثار الأهرامات بالجيزة إقبالا شديدا منذ صباح اليوم وذلك عقب انتشار شائعة تزعم أن تمثال أبوالهول أغمض عيناه وأن هناك أمرا ما جلل سيحدث.

وكان د. زاهى حواس عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق قد أوضح فى تصريح خاص لبوابة "أخبار اليوم" أن ما تردد على بعض المواقع وانتشر على السوشيال ميديا حول أن تمثال أبوالهول أغمض عيناه أمس لا أساس له من الصحة.

وأكد حواس أن الصور والفيديوهات المتداولة لأبو الهول بهذا الشأن مجرد فوتوشوب.

ومن جهته أكد الدكتور "علي أبودشيش" خبير الآثار المصرية وعضو اتحاد الأثريين، أن ما تداولته بعض المواقع والسوشيال ميديا عن أن تمثال أبو الهول أغمض عيناه  غير صحيح وغير منطقي لأن تمثال أبو الهول موجود في مكانه بهضبة الجيزة، مشيرا إلى أنها ليست الشائعة الأولي عن تمثال أبو الهول الذي يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني.

فعلي مدار الزمن ظل تمثال أبو الهول يحيطه السحر والغموض ولأنه من أحد أيقونات الحضارة المصرية القديمة، ظل دائما حديث العالم أجمع فالعالم مفتون بغموض وجمال الحضارة المصرية القديمة المتفرده.

وعن هذه الصور أكد "أبو دشيش" أن مجال التصوير الفوتوغرافي وبرامج الفوتوشوب والجرافيك أصبحت تسطيع الآن تحريك الأشياء الثابتة من مكانها الأصلي كما يمكنها التلاعب بالملامح الفنية والتحكم فيها بشكل كبير، وأيضا اختلاف زوايا التصوير.

وتمثال أبو الهول ليس بعيد عن أحد فأنا شخصيا أطل عليه أكثر من مره لسكني بجواره

وهذه الصورة رغم غزوها  لمواقع التواصل الاجتماعي وحالة الجدل المثاره فإنها تروج للسياحة الداخلية وسوف يقوم الكثير بزيارة منطقة الأهرامات لمشاهدة تمثال أبو الهول الضخم، فهذا سوف يزيد من الوعي الأثري للمواطنين.

وأشار "أبو دشيش" إلى أن تمثال أبو الهول يوجد به أربعة أنفاق،  حيث يوجد السرداب الأول أعلى ظهر التمثال، وكان قد قام بحفرة المهندس الفرنسي «بيرنج» عام 1937 خلف رأس أبو الهول، واستخدم بريمة للحفر وصل بها لعمق ثمانية أمتار داخل التمثال، ثم توقف عندما تعثرت البريمة، وحاول علاجها بوضع كمية من «البارود» داخل السرداب لتفجيره ، ولكنه تراجع حتى لا يدمر هذا الأثر الفريد، وكان ذلك بحثاً عن كنوز داخل جسم التمثال".

وقام الدكتور "زاهي حواس" بإعادة تنظيف هذا السرداب، مبينا أنه كان من أهم ما تم العثور عليه بداخله جزء من رداء الرأس الخاص بأبو الهول، منوها إلى أن السرداب الثاني يوجد بالجانب الشمالي من التمثال، ولا يمكن رؤيته الآن، حيث تم إغلاقه بواسطة الأثري الفرنسي "بارثر"، فيما يقع السرداب الثالث خلف «لوحة الحلم»، حيث قام المغامر الإيطالي كافجليا في أوائل القرن التاسع عشر، بالحفر أسفل صدر أبو الهول حيث عثر على لوحة الحلم تغطي فجوة عمقها ثلاثة أمتار.

ويوجد السرداب الرابع عند مؤخرة أبو الهول ويدخل إلى جسم التمثال، ويفتح على مستوى الأرض بالجهة الشمالية للمؤخرة، ويلتف عند بداية الذيل، ويحيط بهذا السرداب بالذات تحذيرات تؤكد أن «لعنة الفراعنة» تحرسه، ويصل عمقه إلى 15 مترا، 

وتعود لوحة الحلم الموجودة في مقدمه التمثال لعصر الملك تحتمس الرابع، وتحكي قصة الحلم المسجلة على هذه اللوحة بالنقش الهيروغليفي تفاصيل زيارة الأمير تحتمس إلى منطقة الأهرامات، قبل أن يتولى عرش مصر، وغلبه النعاس في ظل تمثال أبو الهول، الذي زاره في منامه وبشره بأنه سيصبح ملكاً لمصر، وفي مقابل هذه البشري طلب أبو الهول من تحتمس أن يقوم بإزالة الرمال التي حاصرته ودفنت معظم جسمه، وتؤكد النقوش استخدام أبو الهول من قبل ملوك مصر في الدعاية السياسية، وتدعيم حكمهم بربط أنفسهم بأبو الهول، ويشير المنظر المصور أعلى اللوحة إلى تكريس تحتمس الرابع لعباده أبو الهول.


وفى ذات السياق أكد الباحث الأثرى والمتخصص في علم المصريات د.أحمد عامر علي ما تم تداوله من خلال رواد السوسيشال ميديا عن ظهور تمثال "أبو الهول" وهو مغمض العينين أن ذلك عار من الصحة، ومجرد تخاريف وخزعبلات، وهي مجرد شائعات لتشتيت وإلهاء الرأي العام، وأن تمثال "أبو الهول" لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين لم يتأثر بأي شئ.

وأشار  "عامر" أن هناك العديد من الأساطير إرتبط ذكرها بالفراعنه مثل "لعنه الفراعنة"، و"الزئبق الأحمر"، كما نجد منها أيضا حلم أبو الهول وعندما نام أبو الهول، وغيرها من الخرافات.

وتابع "عامر" أن تمثال أبو الهول منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات، وذلك نظرًا لغموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة، ويعتبر تمثال "أبو الهول" من السمات الهامه والمميزة للحضارة المصرية القديمة، وتمثال أبو الهول في الجيزة هو أكثرها شهرة، تم نحت التمثال فى صخر المنطقة نفسها في عهد الأسرة الرابعة "2613-2494 ق.م." مما يجعله الأقدم، كانت تماثيل أبي الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة  لقوته، ونجد أيضا أن ملوك الدولة في عهد الدولة الحديثة كانوا يصورون بوجوهم علي شكل تمثال "أبوالهول" وهذا دليل علي أهمية وقوته في الحضارة المصرية القديمة.

وأشار مصدر آخر إلى أن هناك خرافات انتشرت حول الفراعنة ومنها عندما حلم أبو الهول وعندما نام أبو الهول ولكن جميعها أساطير وخرافات، لكن هذا لا يمنع من استخدامها في تنشيط السياحة وجذب السياح للآثار المصرية.
وأوضح المصدر، أن تمثال أبو الهول منذ قديم الأزل تثار حولة الأقاويل والشائعات نظرًا لغموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة.
ويذكر أن تمثال أبوالهول تم نحته فى صخر بالمنطقة نفسها في عهد الأسرة الرابعة (2613-2494 ق.م.) مما يجعله الأقدم وكانت تماثيل أبي الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة  لقوته.
 

اقرأ أيضا: زاهي حواس يلتقي لاعب الكرة الأمريكي وزوجته ملكة جمال العالم أمام تمثال أبو الهول

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة