أبوالهول
أبوالهول


بعد شائعة غلق عينيه.. «باحثة أثرية» تكشف أساطير تمثال أبو الهول

محمد طاهر

الأحد، 15 مايو 2022 - 12:01 م

بعد تداول بعض المواقع على السوشيال ميديا أمس ما قيل عن غلق تمثال أبو الهول لعينيه والشائعات التي انتشرت حول أن ذلك ينذر بكارثة كبري سوف تحدث.

أوضحت د. مي شريف العناني مفتشة الآثار بالدقهلية أن تمثال أبو الهول هو تمثال من الحجر الجيري بوجه إنسان وجسد أسد، وكان عبارة عن حجارة مشوهة منظر الأهرامات مما جعل الملك خفرع يأمر بتشييده في هذا المكان. وشُيد بهذا الشكل ليجمع بين حكمة الإنسان وقوة الأسد، ويُنسب للملك خفرع من عصر الأسرة الرابعة، وأُعتبر حامي لجبانات الجيزة. 

ويرجع السبب وراء غلق عيني أبو الهول كما تشير د. مى العناني إلى اختلاف في زاوية تصوير تمثال أبو الهول في عكس اتجاه الإضاءة، وإما أن يكون فوتوشوب، فتمثال أبو الهول ليس إلا تمثال مُشيدا من الحجر. 

وحول الأساطير المنتشرة حول تمثال أبو الهول منذ القدم مثل الأسطورة الشهيرة التي جعلت الملك تحتمس الرابع يتولى الحكم، ويُذكر ذلك على لوحة شهيرة موضُوعة بين يدي تمثال أبو الهول تُعرف باسم "لوحة الحلم"، وهي لوحة تذكارية أمر بوضعها الملك تحتمس الرابع تخليدًا لحلم حلم به هذا الملك قبل أن يعتلي عرش مصر، حيث تذكر أن الملك عندما كان أميرًا شابًا، وبينما كان يصطاد، وأصابه التعب فلجأ إلى أبو الهول الذي قد غطاه رمال الصحراء، ولا يظهر منه سوى رأسه، و اراد الأمير النوم، وراوده حلم بأن ظهر له أبو الهول في المنام وبشره بأنه سوف يتبؤ عرش مصر، وطلب منه أن يزيل فيما بعد ما تراكم عليه من رمال، ويُعد هذا نوع من الدعاية السياسية لتولي الملك الحكم. 

كما انتشرت أيضًا الأساطير حول كسر أنف تمثال أبو الهول بواسطة صائم الدهر، إلا أن هذه شائعة ليست حقيقية، حيث أن التفسير العلمي لذلك أنه نظرًا إلى أن الأنف هو أكثر الأشياء بروزًا في التمثال، لذا نحتت نتيجة لعوامل التعرية. 

اقرأ أيضا :- حلم تحتمس الرابع والجفون النائمة.. خرافات تاريخية حول أبوالهول

 

فالشائعات حول الحضارة المصرية القديمة كانت ومازالت مستمرة، فغلق عيني أبو الهول ما هي إلا شائعة ليس لها أساس من الصحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة