ركود اقتصادي
ركود اقتصادي


باحث: التوقعات تشير إلى اتجاه العالم لركود اقتصادي

حسين دسوقي

الأحد، 15 مايو 2022 - 09:12 م

قال الدكتور محمد شادي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن التوقعات تشير إلى موجة تضخم بصورة كبيرة في أسعار السلع، مما يؤدي إلى عدم القدرة على شراء السلع، وهذا يؤدي إلى ركود اقتصادي كبير.

وتابع "شادي"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع  على  فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن الاقتصاد العالمي متضرر بشدة من الحرب الروسية، وطبيعي أن يتضرر الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن إدارة الدولة المصرية أدت لتقليل آثار هذه الأزمة على المواطنين حتى الآن.

ولفت إلى أن موجة التضخم في أمريكا لم تحدث منذ 40 عامًا، كما أن موجة التضخم في أوروبا لم تحدث منذ إطلاق العملة الموحدة لأوروبا "اليورو"، متوقعَا أن يؤدي التضخم لموجة كساد كبيرة، خاصة مع رفع معدلات الفائدة بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة الاقتراض. 

ومن ناحية أخرى، كشف هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بغرفة القاهرة التجارية، سبب ارتفاع أسعار الذهب، ومدى انخفاضها خلال الفترة المقبلة.

وقال هاني ميلاد، خلال حواره ببرنامج "المصري أفندي"، والمذاع عبر قناة "المحور": سعر البورصة العالمية من أهم العوامل الرئيسية التي تتحكم في سعر الذهب عالميًا، مشيرًا إلى أن سعر الدولار وقيمته مقابل الجنيه المصري، يؤثر أيضًا بصورة كبيرة على سعر جرام الذهب.

وأشار ميلاد إلى أن  الوضع الاقتصادي العالمي والمحلي يشير الآن إلى تراجع قيمة العملة، ولهذا يتم الاتجاه نحو الملاذ الآمن وشراء الذهب.

وأكد رئيس الشعبة العامة الذهب والمصوغات بغرفة القاهرة التجارية، أنه من الصعب عودة سعر جرام الذهب إلى مستوى 700 و 800 جنيه مرة أخرى.


اقرأ أيضا| رئيس اتحاد الصناعات المصرية: لازم الناس تكون عارفة إحنا رايحين فين 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة