صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة جديدة تفجر مفاجأة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ناريمان محمد

الإثنين، 16 مايو 2022 - 06:32 م

ربط الباحثون قضاء المزيد من الوقت في لعب ألعاب الفيديو مع زيادة الذكاء لدى الأطفال، الأمر الذي يتعارض إلى حد ما مع الرواية القائلة بأن الألعاب مضرّة بالعقول الشابة، وحين أن الاختلاف في القدرات المعرفية كان ضئيلًا ولا يكفي لإظهار علاقة سببية ، يكفي أن تكون بارزًا - وكانت الدراسة حريصة على مراعاة المتغيرات بما في ذلك الاختلافات في الجينات والخلفية الاجتماعية والاقتصادية للطفل.

إقرأ أيضاً| شركة ألعاب فيديو تبني توأمًا رقميًا للعالم الحقيقي

وفي الوقت نفسه ، لا يبدو أن مشاهدة التلفزيون واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لهما تأثير إيجابي أو سلبي على الذكاء. يجب أن يكون البحث مفيدًا في النقاش حول مقدار وقت الشاشة المناسب للعقول الشابة.

كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: "تُعرِّف الوسائط الرقمية الطفولة الحديثة ، لكن آثارها المعرفية غير واضحة ومناقشات محتدمة".

قال الباحثون: "نعتقد أن الدراسات مع البيانات الجينية يمكن أن توضح الادعاءات السببية وتصحيح الدور غير المحسوب عادة للميول الجينية."

نظر الباحثون في سجلات وقت الشاشة لـ 9855 طفلًا في دراسة ABCD، جميعهم في الولايات المتحدة وتبلغ أعمارهم 9 أو 10 سنوات. في المتوسط ​​، أفاد الصغار أنهم يقضون 2.5 ساعة يوميًا في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ، وساعة واحدة يلعبون ألعاب الفيديو، ونصف ساعة من التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

بعد ذلك بعامين ، تمكن الباحثون من الوصول إلى بيانات أكثر من 5000 من هؤلاء الأطفال خلال الفترة الفاصلة، شهد أولئك المشاركون في الدراسة الذين أفادوا بأنهم يقضون وقتًا أطول من المعتاد في ألعاب الفيديو زيادة قدرها 2.5 نقطة ذكاء فوق متوسط ​​الارتفاع.

استندت زيادة نقطة الذكاء إلى أداء الأطفال في المهام التي تضمنت فهم القراءة والمعالجة المرئية المكانية ومهمة تركز على الذاكرة والتفكير المرن والتحكم في النفس، ومن المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن الدراسة نظرت فقط إلى الأطفال في الولايات المتحدة ولم تفرق بين أنواع ألعاب الفيديو (ألعاب الهاتف المحمول مقابل ألعاب وحدة التحكم) ، إلا أنها لا تزال تمثل نظرة ثاقبة للألعاب ونسبة الذكاء - وتدعم فكرة أن الذكاء ليس كذلك الثابت الذي ولدنا به.

كما لاحظ الباحثون، هذه ليست الدراسة الأولى التي تشير إلى أنه يمكن أن يكون هناك رابط بين الوقت الذي يقضيه الأطفال في اللعب وتنمية قدراتهم المعرفية، ويبدو أن هناك فوائد أخرى مرتبطة بألعاب الفيديو أيضًا، و هناك الكثير من العوامل التي تلعب دورًا ، سواء من حيث كيفية تطوير الذكاء وتشكيله والطرق المختلفة التي قد يؤثر بها وقت الشاشة على أجسامنا وعاداتنا - هناك حاجة إلى مزيد من البحث .

يقول عالم الأعصاب توركيل كلينجبيرج، من معهد كارولينسكا في السويد: "تدعم نتائجنا الادعاء بأن الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات عمومًا لا يضعف القدرات الإدراكية للأطفال، وأن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد بالفعل في تعزيز الذكاء" .

يقول كلينجبرج: "لم نفحص تأثيرات سلوك الشاشة على النشاط البدني، أو النوم، أو الرفاهية، أو الأداء المدرسي، لذلك لا يمكننا قول أي شيء عن ذلك" .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة