ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم.. 5 فواكه للتحكم في انتظامه

شيرين الكردي

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 12:45 م

 

يتم الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم كل عام في 17 مايو، لزيادة الوعي بارتفاع ضغط الدم وتثقيف الناس حول المشاكل الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على أكثر من 30 في المائة من السكان البالغين في جميع أنحاء العالم، أي أكثر من مليار شخص في العالم.

يعاني واحد من كل أربعة بالغين في الهند من ارتفاع ضغط الدم و10 في المائة فقط من المرضى يتحكمون في ضغط الدم ، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن المجلس الهندي للأبحاث الطبية.

يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم بأنه حالة تكون فيها قوة الدم على جدران الشرايين عالية جدًا، كلما زاد ضخ القلب من الدم ، تزداد فرص تضيق الشرايين ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

نقدم لك اليوم قائمة بخمسة فواكه يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي للتحكم في ضغط الدم.

1-  الموز

يحتوي الموز على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم وغني بالبوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم مما يساعد في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم والتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

يمكنك تناولها بمفردها أو إضافتها إلى العصائر والحليب المخفوق. كما أنه يعزز الهضم ويساعد الناس على الشعور بالشبع لفترة أطول.

2- البرتقالي
يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم أيضًا. الثمرة غنية بالألياف الصحية للقلب وفيتامين سي.

ومع ذلك ، يُنصح بتناول الفاكهة الكاملة فوق العصير للتأكد من أنك لا تفقد الألياف الصحية. 

3- الرمان

يساعد الرمان في تقليل إنزيم الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يتحكم في حجم الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. تناولها كما هي أو اشرب العصير أو امزجها في سلطتك.

4- المانجو

تعتبر المانجو ملك الفواكه مصدرًا رائعًا للألياف وبيتا كاروتين والبوتاسيوم وهي فعالة في خفض ضغط الدم.

5- ماء جوز الهند

يساعد جوز الهند في تنظيم ضغط الدم عن طريق الحفاظ على توازن الكهارل. اشرب كوبًا من ماء جوز الهند يوميًا للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

 

اقرأ أيضا .. «الصحة» توجه نصائح للتحكم في ارتفاع ضغط الدم

والجدير بالذكر ، أن مبادرة من الرابطة العالمية لمكافحة ارتفاع ضغط الدم يحتفل في يوم 17 مايو، باليوم العالمي لمكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم سنويا.

وكانت الرابطة العالمية لمكافحة ارتفاع ضغط الدم (World Hypertension League, WHL) قد أحيت هذا اليوم لأول مرة في 14 مايو عام 2005 بمشاركة ممثلين عن 24 دولة، تحت شعار "اعرف ضغط دمك"، وتحت نفس الشعار احتفل بهذا اليوم أعوام 2013-2018، ولكن في عام 2021 وهذه السنة يحيي هذا اليوم تحت شعار "قيسوا ضغط دمكم بدقة وتحكموا به للعيش فترة أطول".

والهدف من إحياء هذا اليوم، هو إطلاع أكبر عدد ممكن من الناس على مخاطر ارتفاع مستوى ضغط الدم والمضاعفات التي يسببها، وكذلك توضيح كيفية الوقاية منه وعلاجه.

وارتفاع مستوى ضغط الدم، هو حالة مرضية خطيرة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والدماغ والكلى وأمراض أخرى. وضغط الدم هو ضغط الدم على جدران الشرايين. ويحدد مستوى هذا الضغط بمؤشرين، الأول (الضغط الانقباضي) وهو الضغط على الأوعية الدموية في حالة تقلص عضلة القلب، والثاني (الضغط الانبساطي) ، الضغط على الأوعية الدموية في حالة راحة القلب بين انقباضين.

ويعتبر مستوى ضغط الدم مرتفعا، إذا كان مؤشر الضغط الانقباضي في يومين مختلفين يعادل أو أعلى من 140 ملم عمود زئبق، ومؤشر الضغط الانبساطي يعادل أو أعلى من 90 ملم عمود زثبق.

ويطلق على ضغط الدم المرتفع مصطلح "القاتل الصامت"، لأن الكثيرين لا يدركون خطورته، فهو غالبا ما يكون من دون أعراض،ولكن قد يظهر على شكل صداع في ساعات الصباح ، ونزيف الأنف واضطراب ضربات القلب وطنين في الأذنين وعدم وضوح الرؤية، وعندما يرتفع كثيرا يسبب الضعف العام والغثيان والتقيؤ والارتباك وتوتر داخلي وألم في الصدر والرعشة.

ويودي ارتفاع مستوى ضغط الدم يوميا بحياة 28000 شخص في العالم، وعوامل الخطر المسببة لارتفاع مستوى ضغط الدم، التي يمكن التحكم بها- التغذية غير الصحية، الإفراط باستهلاك الملح، الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة، وقلة تناول الخضروات والفواكه، والتدخين وتناول المشروبات الكحولية والسمنة وانعدام النشاط البدني.

وهناك عوامل أخرى لا يمكن التحكم بها - وجود أقارب يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، بعمر يتجاوز 65 عاما وأمراض الكلى ومرض السكري.

ووفقا للإحصائيات ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم في العالم خلال 30 عاما (1990-2019 ) من 650 مليونا إلى مليار و28 مليونا، منهم 720 مليونا لم يحصلوا على العلاج اللازم. وأدنى معدلات الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم سجلت في سويسرا وبيرو وإريتريا، وأعلى المعدلات في البرغواي وهنغاريا وتوفالو .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة