تضخم العقد الليمفاوية
تضخم العقد الليمفاوية


نصائح صحية| تعرف على أسباب تضخم الغدد الليمفاوية

شيرين الكردي

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 01:57 م

أوضح الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، ان هناك أمراض تشير لها التهاب الغدد اللمفاوية في الجسم، من بينهم السرطان.

أقرا ايضا .. «المشي».. يكشف عن الإصابة بسرطان الرئة القاتل

وأشار مياسنيكوف إلى أن الأمراض الفيروسية هي السبب الرئيسي لتضخم الغدد الليمفاوية، وأن أسباب تضخم الغدد اللمفاوية، (التهاب العقد الليمفاوية في نقطتين أو أكثر من الجسم) هي السل وفيروس نقص المناعة البشرية وداء كثرة الوحيدات والأورام.

ويضيف، عند الإصابة بالسرطان تتضخم العقد اللمفاوية فوق عظم الترقوة، فإذا كان التضخم بالجانب الأيسر فإنه يشير إلى الإصابة بالسرطان في تجويف البطن، وعندما تكون في الجانب الأيمن، فإنه يشير إلى سرطان الثدي.

و يشير تضخم العقد المفاوية في الجانب الخلفي للرقبة، إلى الإصابة بحمى أورويا أو داء كاريون ، وهذا مرض معد، يتميز بالضعف العام والحمى وآلام البطن، مشيرا إلى أن هذا المرض يزول عادة دون علاج إضافي، ويمكن أن ينتقل بسبب خدش القطط أو من لدغات البراغيث.

والجدير بالذكر أن الجهاز اللمفاوي في الجسم على مكافحة الأمراض والعدوى، العقد الليمفاوية ، وتسمى أيضا الغدد الليمفاوية ، هي جزء رئيسي من هذه الشبكة من الأوعية والأنسجة والأعضاء، فـ "العقد الليمفاوية " عبارة عن أعضاء صغيرة على شكل حبة الفول تنتج خلايا الدم وتخزنها وتصفية السائل الليمفاوي ، مما يساعد على إزالة النفايات والجراثيم الضارة من الجسم، تحتوي على خلايا مناعية مهمة تقاوم العدوى، تنتشر حوالي 600 عقدة ليمفاوية في جميع أنحاء الجسم.

و ترتبط كل عقدة ليمفاوية بالأوعية الليمفاوية ، أو الأنابيب الدقيقة ، التي تشبه الأوردة في نظام القلب والأوعية الدموية، بدلاً من الدم ، تحمل الأوعية اللمفاوية سائلًا مائيًا صافًا يسمى اللمف.

نظرًا لأن الغدد الليمفاوية قد تتأثر بحالات طبية مثل العدوى والسرطان ، وستنتهي الخلايا الضارة هناك ، فيمكنها تقديم أدلة على ما يحدث داخل جسمك، هذا هو السبب في أن خزعة  (إزالة الأنسجة) يمكن أن يتم إجراؤها على العقدة الليمفاوية - لجمع الخلايا وفحصها تحت المجهر.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة