توريد ٤١٩ ألف طنا من الذهب الاصفر  لشون وصوامع الشرقية 
توريد ٤١٩ ألف طنا من الذهب الاصفر  لشون وصوامع الشرقية 


توريد ٤١٩ ألف طن من الذهب الأصفر لشون وصوامع الشرقية 

سناء عنان

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 02:23 م

شهدت شون وصوامع الشرقية  إقبالا غير مسبوقاً من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد ٤١٨ ألف و٨١٥ طنا و١٨٥أردبا من القمح.

وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، أنه تم حصاد ٣٣٦ ألفًا و٥٧٣ فدانًا من إجمالي المساحات المنزرعة لمحصول القمح التي تبلغ ٤٢٣ألفًا و٢٢٢ فدانًا مقابل ٣٠٨ ألف و٢٦٤ فدانًا في العام الماضي.

وترصد الاخبار رحلة حصاد القمح من الحقول والتى انطلقت منذ 15 أبريل الماضي.

 حيث يتم  حصاد ودراس القمح  بالماكينات الآليه الحديثة والتى  يتم تأجيرها لمزارعي القمح بنسبة تخفيض ٥٠٪ لتشجيع المزارعين على سرعة حصاد ودراس المحصول وتقليل الفاقد منه وتعبئته في أجولة ونقله إلى ٥٥ صومعة وشونة سعتها ٨١٢ ألف طن والمنتشرة في جميع مراكز المحافظة  بسيارات على نفقة المحافظة للغير قادرين.

وتقوم لجنة يرأسها مفتش تموين وتضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة بوزن الأقماح وفرزها وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.

وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب، إن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح.

كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فدانًا على كامل المساحة في حالة توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدًا.


اقرا ايضا / «القابضة للصوامع»: محافظة الشرقية تحتل المركز الأول في توريد القمح

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة