بركان تونجا
بركان تونجا


دراسة: بركان «تونجا» كان الأعنف في العالم

ناريمان محمد

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 04:31 م

 

قال العلماء إن ثوران بركان تونجا في يناير أنتج أقوى موجات مسجلة  منذ ثوران بركان كراكاتوا في عام 1883.

و أحدث بركان هونججا تونجا - هونج هاباي ، وهو بركان تحت الماء في جنوب المحيط الهادئ ، موجات صوتية سمعت حتى ألاسكا على بعد 6200 ميل عندما اندلع في 15 يناير.

إقرأ أيضاً:ناسا: بركان تونجا أطلق ما يعادل 30 مليون طن من «TNT»

يقول الباحثون إن الثوران كان على قدم المساواة مع كراكاتوا ، وكان أكبر انفجار سجلته المعدات الجيوفيزيائية الحديثة على الإطلاق.

و كان أكبر بكثير من كل اختبار للقنبلة النووية في الغلاف الجوي ، وانفجار نيزك وثوران بركاني في التاريخ ، بما في ذلك جبل سانت هيلينز في عام 1980 و بيناتوبو في عام 1991.


و تم الإبلاغ عن صوت مسموع من الانفجار على بعد 6200 ميل (10000 كيلومتر) في ألاسكا ، مقارنة بـ 3000 ميل (4800 كيلومتر) قبل 140 عامًا عندما اندلع كراكاتوا.

كما شارك في البحث ، الذي قادته جامعة كاليفورنيا ، فريقًا من 76 عالمًا من 17 دولة درسوا الموجات الجوية للثوران ، بناءً على بيانات من أجهزة أرضية ومحمولة في الفضاء.

كما تم التقاط موجة الضغط بواسطة معدات تسجيل الغلاف الجوي في جامعة ريدينغ ، بالإضافة إلى مئات من نقاط المراقبة الأخرى ، أثناء انتقالها حول الكوكب.

قال مؤلف الدراسة البروفيسور جايلز هاريسون ، عالم فيزياء الغلاف الجوي في جامعة ريدينغ: "كشفت مراجعة البيانات من أجهزة التسجيل عن الحجم الهائل لهذا الانفجار البركاني الذي يحدث مرة واحدة في القرن ، والذي جعل كل انفجار تم تسجيله سابقًا ناتجًا عن الإنسان أو الطبيعة". 

واضاف "نظرًا للتأثيرات الواسعة  النطاق التي شوهدت من المحيطات إلى الغلاف الجوي العلوي ، لا بد من دراسة الثوران لعقود لتحسين النماذج التنبؤية."

وفقًا للمؤلفين ، فإن موجات الغلاف الجوي الناتجة يمكن مقارنتها بتلك الناتجة عن أكبر انفجار نووي على الإطلاق ، من قنبلة القيصر في عام 1961 ، لكنها استمرت أربع مرات أطول.

قال المؤلف الرئيسي روبن ماتوزا ، الأستاذ المساعد في قسم علوم الأرض بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا: "كان حدث الموجات الجوية هذا غير مسبوق في السجل الجيوفيزيائي الحديث".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة