الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي


«الجندي»: وصف الشعراوي تفسير القرآن بـ«الخواطر» تأدبًا مع كلام الله| فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 06:05 م

قال الشيخ خالد الجندي، عضو مجلس هيئة كبار العلماء، إن ما قاله الشيخ محمد متولي الشعرواي عن "الخواطر" هو كلام صحيح، لأنه يقصد أن كلمة خواطر أنه لا يعلم مراد الله حقيقة في القرآن إلا الله، لذلك كان العلماء يتأدبوا جدا عند تفسير آيات القرآن.

اقرأ أيضا|مفتي الجمهورية يكشف معنى اسوداد القلب بالذنوب | فيديو

وأضاف "الجندي" خلال تقديمه، برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "DMC" مساء اليوم الثلاثاء: "لا يجوز بأن يقول أحدهم أنا بقدم وجبة تفسيرية للقرآن وهفهمك ربنا قصده إيه من الآية،  لذلك كل أهل التفسير ومنهم القرطبي والطبري والزمخشري والشنقيطي وفخر الدين الرازي عندما ينتهون من التفسير يقولون جملة "والله أعلم".

وأشار عضو مجلس هيئة كبار العلماء، إلى أن سيد قطب كان له كتابا في التفسير اسمه "في ظلال القرآن" ولم يجترأ أن يقول "في تفسير القرآن"، موضحًا أنه لا مانع عنده أن يأخذ من تفسير شخصا مختلفا عنه فكريا وسياسيا، ما دام حديثه في هذا الجانب يفيده وصحيح، مضيفا: "لو المفسر ده شيطان، وهاخد منه الحكمة والعلم، وهسيب الشيطان، لأننا نوافق القول ولا نوافق القائل".

وأوضح الشيخ خالد الجندي،  أن  كلمة "الإجماع" يستند إليها المتحجرين، ولا مانع لدي أن آخذ من رأي منفرد، فالحكمة ضالة المؤمن وطالما ارتاح لرأي سيأخذ به.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة