فيلم الافتتاح «حارس الذاكرة»
فيلم الافتتاح «حارس الذاكرة»


مهرجان العودة يهدي دورته إلى شيرين أبوعاقلة

الأخبار

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 07:04 م

انطلقت فعاليات مهرجان العودة السينمائى الدولى تزامنا مع ذكرى النكبة الفلسطينية التى تمثل بدأ تهجير الفلسطينيين من منازلهم عقب إعلان قيام دولة الاحتلال عام ١٩٤٨، وحملت الدورة الحالية للمهرجان اسم الشهيدة الإعلامية «شيرين أبو عاقلة»، ومصر هى دولة شرف المهرجان، وفيلم الافتتاح «حارس الذاكرة» للمخرجة الفلسطينية سوسن قاعود.


بدأ الافتتاح بإهداء دورته السادسة لروح الشهيدة شيرين أبو عاقلة، والحديث عن إحياء ذكرى النكبة الرابعة والسبعين من خلال المهرجان، ومن جانبه قال المخرج سعود مهنا مؤسس ورئيس المهرجان أن حجم المشاركات الكبير للأفلام فى الدورة الحالية من الكثير من دول العالم يؤكد على إيصال رسالة المهرجان للعالم.


وأشاد وزير الثقافة الفلسطينى عاطف أبو سيف فى كلمة مسجلة بأهمية مهرجان العودة فى إيصال رسالة الشعب الفلسطينى للعالم عبر السينما ودور الثقافة فى نشر الوعى ورمزية افتتاح المهرجان بالتزامن مع ذكرى النكبة تأكيدا لحق الشعب الفلسطينى فى أرضه.


وأعلن عماد الأغا رئيس مجلس إدارة جامعة فلسطين عن منحة باسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة بكلية الإعلام وإطلاق اسمها على ستديو جامعة فلسطين. 

وتم إعلان مصر دولة شرف المهرجان لهذه الدورة، وأطلقت جائزة باسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد لأفضل فيلم عن المرأة، وتخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية.

إقرأ أيضاً|السوشيال ميديا تتشح بالسواد.. عزاء إلكتروني بعد اغتيال شيرين أبو عاقلة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة