لقطة من فيلم افتتاح المهرجان « Coupez»
لقطة من فيلم افتتاح المهرجان « Coupez»


نجوم العالم يفتتحون مهرجان «كان».. والحرب الأوكرانية الروسية تسيطر على كواليس الدورة ٧٥

هويدا حمدى

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 07:11 م

على شاطئ الريڤيرا الفرنسية عاد مهرجان كان السينمائى بكامل رونقه هذا العام، يحتفى بشكل خاص جدا بدورته الخامسة والسبعين، وقد فتحت فرنسا أبوابها للجميع دون قيود وباء كورونا، وفى ليلة استثنائية التقى عشاق السينما وصناعها من كل العالم شرقا وغربا، وعاد نجوم السينما لأحضان مدينة كان الساحرة.. قبل الافتتاح بساعات تزين قصر المهرجانات الشهير لاستقبال النجوم وجميلات السينما العالمية الذين تهادوا على الريد كاربت فى عرض أزياء حى لا مثيل له، وهم يقفون ويتمايلون أمام عدسات المصورين التى أضافت للواقع سحرا وبريقا لا حدود له.

 بدأ اليوم بعرض فيلم «For the Sake of Peace» فى الحادية عشرة صباحا وذلك فى إطار تكريم النجم الأمريكى فورست ويتكر، وفى الثالثة والنصف عصرا أقيم معه مؤتمر صحفى احتفى خلاله المهرجان والحضور بمسيرة النجم الرائع..

وكان قد سبقه مؤتمر صحفى مع رئيس وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية والذين تواجدوا بالريڤيرا قبل الافتتاح بيوم وتفاعلوا مع جمهور المهرجان..

لتنطلق بعده مراسم الافتتاح بداية بالريد كاربت، وانتهاء بفيلم الافتتاح «Coupez» لميشيل هازنافيسيوس مخرج الجوائز، وهو لقب صاحبه منذ بداياته حيث حصد عددا كبيرا من الجوائز مع فيلمه الأول « Cairo,Nest of Spies»، وتوالت بعده النجاحات والجوائز مع كل فيلم جديد تقريبا، حتى توج بأوسكار أحسن إخراج عن فيلمه « The Artist » ٢٠١٢.


أما فيلم الافتتاح «Coupez» فهو بطولة  زوجته النجمة بيرينيس بيچو ورومان دورى وجريجورى جاديبوا، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول طاقم تصوير فيلم زومبى محدود التكاليف، ليفاجأ الجميع بهجوم لكائنات زومبى حقيقية مما يخلق مفارقات عديدة مثيرة ومضحكة، وكان للفيلم اسم سابق هو «Z» لكن قرر المخرج تغييره واستبداله بالاسم الجديد حتى لا يتشابه Z مع رمز الكراهية الروسى وذلك بعدما اعترض معهد الفيلم الأوكرانى أن يكون اسم فيلم الافتتاح فيلما بهذا التشابه وإن كان غير مقصود!

وعلق المخرج على ذلك بأنه اختار الاسم الأول لمزيد من السخرية، لكن الآن لم يعد الأمر كذلك ولم يعد يطيق هذا الشبه، ولا يريد أن يرتبط الفيلم بأى شكل من الأشكال بأجواء الحرب، وأكد المخرج الفرنسى دعمه الكامل للشعب الأوكرانى..

قدمت الحفل النجمة الفرنسية البلچيكية المتألقة ڤيرچينيا إيفيرا وستقدم أيضا حفل الختام الذى يقام فى ٢٨ الشهر الحالى.

حضر الحفل عدد كبير من نجوم السينما الأمريكية بعد غياب ملحوظ خلال العامين الماضيين، واهتم جميعهم بإعلان دعمهم للشعب الأوكرانى، وأعلن  الجناح الأمريكى بالمهرجان والذى يقام برعاية منظمة الصحفيين الأجانب بهوليوود «HFPA» بتنظيم حدث خاص لدعم الشعب الأوكرانى يقام غدا ويحضره صناع السينما الأمريكية.

من بين نجوم هوليوود فى المهرجان چوليان مور وتوم كروز وآن هاثاواى وتوم هانكس وإدريس ألبا وتيلدا سوينتون..

أثناء حفل الافتتاح وبعده، لم يكن للحضور خاصة من الصحفيين والإعلاميين سوى الحديث عن فشل موقع مهرجان كان الخاص بحجز تذاكر العروض والذى عانى من أعطال عديدة تسببت فى إعاقة عمل الصحفيين، خاصة والمهرجان يستضيف عددا كبيرا هذا العام، لكن يبدو أن المهرجان أو موقعه لم يكن مستعدا لهذا الأمر فحدث خلل تقنى سيطر على الموقع تماما، وهو ما لا يليق بمهرجان عريق كمهرجان كان!

وكان المهرجان قد أعلن قبل أيام عن رئيسته الحالية خلفا لبيار ليسكور وهى إيريس كنوبلوك لتصبح أول امرأة تترأس المهرجان، إيريس كنوبلوك محامية فرنسية لكنها ذات خبرة طويلة فى العمل باستوديوهات ووارنر الأمريكية، وقد أثار ذلك لغطا كثيرا فى أروقة المهرجان.

ينتظر عشاق السينما مفاجآت عديدة وأفلاما رائعة تعرض خلال الأيام القادمة من بينها «إلفيس» لباز لورمان، و«ثلاثة آلاف عام من الحنين» لچورچ ميللر، و«الصيد» للى جونج جاى، و«وسيط» لهيروكازو كوريدا، و«قرار المغادرة» لبارك شان ووك.

اقرأ أيضاً|في حفل أزياء «ميت جالا»| «كاردشيان» على طريقة «مونرو».. وحضور مميز لـ«كلينتون»

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة