صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


إنفوجراف| توزيع مقاعد الأحزاب داخل البرلمان اللبناني المنتخب

أحمد نزيه- أحمد قطب

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 01:19 م

كشفت الحكومة اللبنانية، أمس الثلاثاء 17 مايو، عن النتائج الرسمية النهائية، حاملةً عددًا من المفاجآت لم تكُن في حسابات استطلاعات الرأي سابقاً.

وأعلن وزير الداخلية بسام مولوي نتائج 12 دائرة مثبّتة لدى لجان القيد العليا، أمس الاثنين، وأعلن اليوم نتائج الدوائر الثلاث المتبقية وهي بيروت الثانية، الشمال الأولى والثانية، وذلك نقلًا عن موقع "النهار" اللبناني.

وأجرى لبنان، يوم الأحد 15 مايو، الانتخابات التشريعية لانتخاب برلمان جديد، والتي تُعقد في ظل أوضاع معيشية صعبة ومعقدة في البلاد.

وتشهد الانتخابات التشريعية تنافس 103 قوائم انتخابية تتضمن 718 مرشحًا موزعين على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبًا في البرلمان.

ويتبع لبنان نظام المحاصصة السياسية في توزيع مقاعد البرلمان، وهي مقسمة بين المسلمين والمسيحيين بواقع 64 مقعدًا.

وبالنسبة لتوزيع مقاعد المسيحيين، يحظى مسيحيو الموارنة بالحصة الأكبر من البرلمان، بشكلٍ عامٍ، بواقع 34 مقعدًا، ثم يأتي من بعدها الروم الأرثوذكس بـ14 مقعدًا، ثم الروم الكاثوليك بـ8 مقاعد، ثم الأرمن الأرثوذكس بـ5 مقاعد، ثم مقعد وحيد لكلٍ من الأرمن الكاثوليك والإنجليين وأقليات مسيحية أخرى (مقعد لكل فئة).

وبالنسبة لتوزيع مقاعد المسلمين، يتقاسم السنة والشيعة الحصة الأكبر من تلك المقاعد، بواقع 27 مقعدًا لكلٍ منهما، ثم تأتي طائفة الدروز بـ8 مقاعد، إلى جانب مقعد للعلويين.

كما تُوزع سلطات الحكم في البلاد على أساس طائفي، فيتولى الرئاسة أحد المسيحيين من الطائفة المارونية، بينما يتولى مسلم سني رئاسة الحكومة، فيما تؤول رئاسة البرلمان لمسلم شيعي.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. الكشف عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية اللبنانية

ونستعرض بالإنفوجراف التالي توزيعة مقاعد الأحزاب داخل البرلمان اللبناني المنتخب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة