صورة موضوعية
صورة موضوعية


«المصرية لارتفاع ضغط الدم» تحذر: المصريون من الأعلى عالميا في استهلاك الملح

مروة صالح

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 03:42 م

 


كشفت الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم عن بعض الحقائق حول معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين المصريين، وكذلك الاستخدام الخاطيء لأجهزة قياس ضغط الدم، وحذرت من أن المصريين أعلى شعوب العالم استخدامًا لملح الطعام الذى يتسبب فى ارتفاع الضغط.

جاء ذلك خلال حملة "اعرف رقمك" التى أطلقتها الجمعية ضمن المشروع القومى للوقاية من مرض ارتفاع ضغط الدم، وذلك برعاية "حكمة للأدوية"، والذى بدأ فاعلياته من المستشفى الجامعى بالفيوم، ونظم محاضرات توعية للمواطنين وشباب الأطباء بشأن مخاطر ارتفاع ضغط الدم وطرق الوقاية والتشخيص السليم، اضافة إلى قياس الضغط والسكر مجانًا للمواطنين.

وقال الدكتور سليمان غريب، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة القاهرة وسكرتير عام الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم إن الم 80٪ من أجهزة الضغط لا تعطي قياسات دقيقة ومعظمها غير صالح للاستخدام وذلك وفقا لدراسة ميدانية أجرتها الجمعية، محذرا من أن قياسات ضغط الدم المضللة تعود بالضرر على المريض وكذلك الدولة نتيجة حصول البعض على أدوية دون داعي.

وأضاف سكرتير عام الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم أن نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين المصريين تصل إلى 30٪ (أكثر من ٣٠ مليون مصري)، مشيرا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في وفاة وفاة الملايين من الأشخاص سنويا في جميع أنحاء العالم بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 60 عاما.

وأكد على أن علاج ضغط الدم المرتفع يؤخذ مدى الحياة ولا يجب التوقف عن تناول العلاج فور انخفاض الضغط، مشيرًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض فهو قاتل صامت، مشيرا إلى أن معدل ضغط الدم الطبيعي يبدأ من 90/60 إلى 140/90 وعليه فإن ضغط الدم المساوي لـ 90/60 والذي يُعالج علي أنه هبوط في الضغط ليس صحيحا بل يمكن أن يضر بالمريض.

وأكدت الدكتورة وفاء العروسي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة وأمين صندوق الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، أن الجمعية من خلال المشروع القومي للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وحملة "اعرف رقمك" تخاطب شركات صناعة الغذاء وهيئة سلامة الغذاء في مصر بوضع الإرشادات الخاصة بإضافة الملح للأطعمة والأغذية المصنعة والمعلبة، مشيرة إلى أن الدراسات التي أجريت على معدل استهلاك المصريين للملح عن طريق تحليل معدل إفراز الصوديوم في البول كشفت عن أن المصريين لديهم أعلى معدلات إفراز صوديوم في العالم نتيجة الإفراط في استهلاك ملح الطعام.

وشملت أنشطة الحملة أيضا تدريب عدد من الصيادلة وشباب الأطباء والممرضات على كيفية استخدام أجهزة قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة وتجنب أسباب القياس الخاطيء، وكذلك شرح مزايا وعيوب أجهزة قياس الضغط المختلفة.

 

علامات في الأصابع والكفين تشير إلى أمراض القلب

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة