صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لحواء.. 7 خطوات لإختيار كتابك الجديد..تعرفي عليها

دينا درويش

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 04:09 م

القراءة هي رحلة إلى عوالم أخرى لم نكن نعرفها من قبل، فتروي لنا الكتب والروايات حكايات وقصص تتسلل إلى قلوبنا بخفة، فتغير منظورنا تجاه الحياة وخباياها.

لعل أهم سؤال قد يراودكِ هو كيف يمكنك اختيار كتاب جديد للقراءة؟ هذا نقدمه لكي في السطور التالية.

1- هل أنتِ قارئة جديدة؟ 

إذا كنتِ قارئة جديدة في عالم الكتب والروايات، فإن من الأفضل البعد عن الكتب الطويلة التي قد تصيبك بالملل أحيانًا، لذلك اختاري كتاب صغير ومشهور وحقق بالفعل نجاحات كبيرة، لأن هذه الفئة من الكتب ستكون البداية الأفضل لكِ حتى تتعلقين بالقراءة . 

2- كتاب يناسب شغفك

تختلف الأذواق حول القراءة، فالبعض يفضل قراءة الروايات الدرامية والاجتماعية، وآخرين يدور شغفهم حول كتب الخيال العلمي أو الروايات البوليسية أو الرعب، ولكن شغفك هو ما يقودك لاختيار الكتاب الجديد.

 لذلك اسألي نفسك أولًا لماذا اقرأ؟ فإجابة هذا السؤال هي التي تحدد طريقك، ومن ثم اختاري الفئة التي تودين القراءة فيها وأيضًا إذا كانت روايات عربية أو مترجمة، ومن ثم ابحثي عن الكتب التي تخص هذا المجال، وابدأي رحلتك نحو عالم القراءة.

3- اقرأي مراجعات الكتب

إذا اختارتي كتاب أو رواية ما، لكنكِ لا تعرفين إذا كانت جيدة أو لا، قومي بقراءة مراجعات القراء عن هذا الكتاب حتى تتمكني من اختيار الأفضل للقراءة، وإذا كان أحد أصدقائك يحب القراءة أيضًا يمكنكِ سؤاله عن ما إذا قرأ هذا الكتاب وما رأيه فيه.

4- التنوع يكشف لكِ خبايا نفسك والعالم

إذا كنتِ معتادة على قراءة نوع معين من الكتب أو الروايات، أنصحك بالتغيير من حين لآخر، فالتجربة تأخذكِ في رحلة ممتعة نحو خبايا مختلفة لم تخوضيها من قبل ويفتح لكِ آفاق جديدة.

لذلك يمكنك القراءة لكُتاب لم يسبق لكِ وقد قرأتي لأحدهم من قبل، أو ربما يمكنك تجربة الكتب المترجمة لأنها مذهلة وتعرفك على نوع مختلف من الأدب حول العالم، لذلك حاولي الابتعاد عن التكرار  قدر الإمكان.

5- وصف الكتاب

على غلاف الرواية خلف الكتاب، يكون هناك وصف عن هذه الرواية أو الكتاب الذي بين يديك، فمن خلال قراءته يمكنك معرفة ولو بشكل مبدئي أسلوب الكاتب ونبذة مختصرة عن طيات هذا الكتاب، لذلك إذا أعُجبت بما يحمله الغلاف ابدأي التفكير في شرائه وقراءته.

6- انظري إلى عدد طبعات الكتاب

عدد طبعات الكتاب أو الرواية، هي أحد الأمور التي قد تخبرك أحيانًا إذا كان هذا الكتاب جيد وحقق نجاحات بالفعل أم أن عليك البحث بعيدًا عنه، فإذا وجدت كتاب عدد طبعاته كثيرة، قومي بقراءة مراجعات القراء حوله، من هنا يمكنك التعرف على جودة المحتوى الخاص بهذا الكتاب.

7- اطلبي ترشيح كتاب من صديق

إن أفضل ما يتعلق بالقراءة، هو إمكانية مشاركة الكتب وحكاياتها مع من حولك، فإذا كان أحد أصدقائك أو أقاربك يعشق القراءة، يمكنكِ سؤال عن ترشيح كتاب أو رواية جديدة لكِ، فهو قد قرأها بالفعل وسيخبركِ ما إذا كانت مشوقة ومفيدة أم عليكِ البحث من جديد.

أقرا أيضا|استعيدي ثقتك بذاتك في 7 خطوات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة