صورة موضوعية
صورة موضوعية


توريد 446 ألف طناً من الأقماح لشون وصوامع الشرقية 

سناء عنان

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 04:37 م

شهدت شون وصوامع الشرقية  إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد 446 ألف و267طنا و260اردبا من القمح.

اقرأ أيضاً| المشرف على صوامع الشرقية والإسماعيلية: نسبة الفاقد في الشون 15% |فيديو

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، أنه تم حصاد 341 الف و240فدانا من إجمالي المساحات المنزرعة لمحصول القمح التي تبلغ ٤٢٣ألف و٢٢٢فدانا مقابل ٣٠٨ ألف و٢٦٤ فدانا في العام الماضي .

.


وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب انه يتم  حصاد  ودراس القمح  بالماكينات الآليه الحديثة  والتى  يتم تأجيرها لمزارعي القمح بنسبة تخفيض ٥٠٪لتشجيع المزارعين علي سرعة حصاد ودراس المحصول وتقليل الفاقد منه . وتعبئته فى اجوله ونقله الي ٥٥ صومعة وشونة سعتها ٨١٢ ألف طنا والمنتشرة في جميع مراكز المحافظة  بسيارات على نفقه المحافظه للغير قادرين وأخرى خاصة.وعقب وصوله.


تقوم لجنة يرأسها مفتش تموين  وتضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهه المسوقة والقباني وأمين الشونة بوزن الاقماح وفرزها وتحديد درجة نقاوتها   وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.

 

وأشار المحافظ  الى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً إستثنائيا يحتاج الي تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لإستقبال القمح وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها ,  .ولذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح .

وعدم صرف الأسمدة المخصصة للمزارعين في حالة عدم التزامهم بتوريد محصولهم . وإيقاف بطاقاتهم الزراعيه
 كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم اكثر من ٢٥ فدانا علي كامل المساحة   فى حاله توريدهم جميع كميات القمح  المنتجه لديهم .


 وصرف حوافز تشجيعية لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعيه الاعلى توريدا .


  كما تم عقد ندوات إرشاديه لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪. حتى لايحدث فاقد او ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الامانه لنقل المحصول بعد حصاده .

 

وقال المحافظ انه تقرر حظرنقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربةومصادرتها علي الفور للحفاظ علي المركز الاول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية والتوريد سنويا .

 

وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون  مؤكدا ان الدولة لا تدخر جهدا بالاهتمام للمزارعين وتقدم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتي توريد المحصول .
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة