صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: أدوية الكولسترول قد تخفف الاكتئاب

حنان الصاوي

الخميس، 19 مايو 2022 - 12:01 م

كشفت دراسة علمية حديثة أنه أجريت في جامعة أوكسفورد إن لدواء "ستاتين" الذي يوصف لخفض الكولسترول فائدة إضافية تتعلق بالصحة النفسية، حيث تبين أنه يساعد على خفض مستوى الاكتئاب.

وقامت الدكتورة إيمي جيليسبي بدراسة لقياس مجموعة من الأعراض النفسية المرتبطة بالاكتئاب، شارك فيها ألفان من الأشخاص عبر الإنترنت وركزت الأعراض على ما يسمى بالتحيز العاطفي السلبي.

وأجريت الدراسة بين إبريل 2020 وفبراير 2021، وقت الموجة الأولى لجائحة كورونا وكان 84% من المشاركين لا يتناولون أية أدوية، بينما تناول 5% منهم أدوية خافضة للكولسترول، و6% أدوية لضغط الدم.

وبحسب موقع "ميديكال إكسبرس"، أظهرت النتائج أن الذين تناولوا أدوية الكولسترول كانوا أقل في تحيزهم العاطفي السلبي بشكل ملحوظ.

وقالت جيليسبي "نحن نعلم أن الحد من التحيز العاطفي السلبي يمكن أن يكون مهمًا لعلاج الاكتئاب". و"توفر النتائج التي توصلنا إليها دليلاً على أن العقاقير المخفضة للكولسترول قد توفر الحماية من الاكتئاب".

ولا يزال من غير الواضح بالضبط كيف يمكن للعقاقير المخفضة للكولسترول أن تحمي الصحة النفسية، لكن أحد الاحتمالات هو أنها قد تعمل من خلال آليات مضادة للالتهابات، والتي ثبتت علاقتها بالاكتئاب.

إقرأ أيضا| تنجب طفلها مرتين بفارق 11 أسبوعاً

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة