مُتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
مُتلازمة الشرق الأوسط التنفسية


بعد أمريكا.. فيروس نادر يثير الرعب في عمان | صور

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 19 مايو 2022 - 12:06 م

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تلقت تقريرا من سلطنة عمان بتاريخ 28 أبريل الماضي يفيد بإصابة رجل بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، مشيرة إلى أن حالته غير مستقرة.

وقالت المنظمة إن إصابة الرجل البالغ من العمر 34 عاما، جاءت نتيجة الاختلاط المباشر بالحيوانات مثل الجمال والأغنام والماعز، مبنية أنه تم إدراج 6 عمال و27 عاملا صحيا وتمت متابعتهم لمدة أسبوعين من تاريخ إصابة الشخص، حيث لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أخرى.

وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية نادر في سلطنة عمان، وتشير الإحصائيات إلى أنه منذ يونيو 2013، تم تسجيل 25 إصابة بالفيروس و7 وفيات.

 وفي 28 أبريل، أبلغ مركز التنسيق الوطني للوائح الصحية الدولية في سلطنة عمان منظمة الصحة العالمية عن تسجيل إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من محافظة الظاهرة، وبدأت عليه الأعراض بتاريخ 18 أبريل مثل ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة واستمرت لمدة 6 أيام.

في تاريخ 24 أبريل، تم نقل المريض للطوارئ، وبعد التشخيص وجد أنه يعاني من ضائقة تنفسية حادة، وحمى وانخفاض في ضغط الدم، وتم تشخيصه بالتهاب رئوي سريري مع تجمع للسوائل في الرئتين وتم تنويمه في جناح العزل، لكن حالته ساءت وتم نقله مباشرة إلى غرفة ضغط سلبي في جناح الأمراض الباطنية.

تدهورت حالته بتاريخ 25 أبريل وتم نقله إلى غرفة عزل في العناية المركزة ووضعه على جهاز التنفس الميكانيكي، أُخذت عينات من الجهاز التنفسي للمصاب لمعرفة المسببات المرضية منها فيروسات كورونا وبكتيريا السل، بالإضافة إلى فحوصات للدم والبول.

بعدها بيومين، أظهر فحص البلمرة بأن الفيروس المسبب هو فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وما تزال حالة المريض غير مستقرة ولا يزال على جهاز التنفس الميكانيكي في غرفة العزل في العناية المركزة.

يذكر أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه أحد فيروسات كورونا وهو يختلف عن فيروس كورونا (كوفيد 19)، حيث يختلف الفيروسان في مصدر العدوى وطرق انتقال المرض وشدته.

فيروس آخر ينتشر في أمريكا

في سياق ذات صلة كشف موقع ميديكال إكسبريس وصحيفة ديلي ميل البريطانية قبل شهر تقريبا، عن تقارير تفيد بأن فيروساً نادراً يمكن أن يصيب الدماغ ويسبب أعراضاً خطيرة، آخذا في الازدياد في الولايات المتحدة.

لدغة القراد

أعلن مركز مين، مكافحة أمراض مين والوقاية منها ( CDC ) أن شخصًا مات بعد إصابته بفيروس بواسان الذي ينتقل عن طريق القراد، ووفقًا لمسؤولي الصحة، ينتشر الفيروس عن طريق لدغة قراد الغزلان المصابة أو قراد جرذ الأرض أو قراد السنجاب، ويبدو أن الحالات آخذة في الازدياد.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، كان هناك 44 حالة فقط بين عامي 2011 و2015، ومنذ 2016 و2020، تم الإبلاغ عن 134 حالة.

في الواقع، تضاعفت الحالات السنوية لجميع الأمراض التي تنقلها القراد والتي تم الإبلاغ عنها لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بين عامي 2004 و2019، حيث ارتفعت من 22527 في عام 2004 إلى أكثر من 50000 في عام 2019.

وفقًا لورقة بحثية نُشرت في عام 2021 في مجلة الأمراض المعدية الناشئة، من المرجح أيضًا أن يتم الإبلاغ عن أرقام مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قال نيراف دي شاه، مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في مين: "القراد نشطة وتبحث عن مضيف لدغه في الوقت الحالي ، وأنا أحث سكان ولاية ماين في الولايات المتحدة وزوارها على اتخاذ خطوات لمنع لدغات القراد.

وبحسب الموقع، لا يعاني الكثير من المصابين بمرض بواسان من أي أعراض وسيكونون بصحة جيدة، لكن البعض يمكن أن يصاب بعدوى خطيرة في الدماغ، أو الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، ويمكن أن تشمل أعراض هذه الحالات الخطيرة: الارتباك، وفقدان التنسيق، وصعوبة الكلام، والنوبات، ومعدل الوفيات حوالي 10 بالمائة، وفقًا لمركز ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ.

في الحالة التي ظهرت في Mining State Maine ظهرت على المريض أعراض عصبية وتوفي أثناء وجوده في المستشفى، وارتبطت الزيادة في حالات فيروس Poisanne به Powassan في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، اتسع نطاق قراد الغزلان بفضل تغير المناخ.

في فبراير، تم العثور على أكثر من 90 ٪ من القراد الذي تم أخذ عينات منه في مدينة ملاهي لورانس تاونشيب، في مقاطعة كليرفيلد، بنسلفانيا، على أنه يحمل فيروس قراد الغزلان النادر والقاتل، وللمقارنة، كان أعلى معدل إصابة تم تسجيله سابقًا في مكان واحد في تبلغ نسبة ولاية بنسلفانيا 11٪ فقط - وللولايات المتحدة بأكملها حوالي 25٪.

وفي العام الماضي، كان متوسط ​​معدل الإصابة بفيروس قراد الغزلان بين القراد البالغ 0.6 في المائة فقط، وفقًا لتقرير إدارة حماية البيئة في ولاية بنسلفانيا ( DEEP ينتشر فيروس قراد الغزلان، وهو نوع من فيروسات Poisanne، بواسان بشكل أساسي عن طريق لدغات من القراد ذو الأرجل السوداء أو قراد الغزلان، والذي يوجد في الغرب الأوسط الأمريكي وجنوب شرق كندا.

وقال الموقع، إن الفيروس يمكن أن ينتقل خلال 15 دقيقة من لدغة القراد، وهو أسرع بكثير من الوقت من اللدغة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق القراد ، مثل مرض لايم، ولحسن الحظ فإن العدوى ليست كذلك، ينتقل من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس أو الاتصال الجسدي.

أعراض مرض لايم


يمكن لقراد الغزلان المصاب ببكتيريا مرض لايم أن ينقله إلى دمك بعد أن يلتصق بك لمدة 24 إلى 36 ساعة تقريبًا .

تحدث الأعراض المبكرة لمرض لايم في أي مكان من حوالي ثلاثة أيام إلى شهر واحد بعد لدغة قراد الغزلان المصابة، عادة ما تظهر على شكل أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، والتي تشمل:

- طفح جلدي أحمر قد يكون دافئًا أو مثيرًا للحكة أو مؤلمًا ، ويمكن أن يزداد حجمه بمرور الوقت - يصل عرضه إلى 12 بوصة - وقد يشبه عين - الثور
- صداع
- حمى وقشعريرة
- إعياء
- آلام أو آلام في العضلات والمفاصل
- إذا لم يتم علاج مرض لايم ، فقد يتسبب في أعراض أخرى مثل الصداع الشديد وتيبس الرقبة ، والتهاب الدماغ والحبل الشوكي ، وألم وتورم في العضلات والمفاصل والعظام، في وقت مبكر كنت تعامل مع مضادات حيوية ، فرص أفضل للشفاء الكامل ، لكنها ليست مضمونة 100٪.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة