صورة أرشيفية صورة أرشيفية

عشاء اليوم.. طريقة عمل ساق الخروف المشوي 

سلمى خالد الخميس، 19 مايو 2022 - 06:07 م

وجبة العشاء واحدة من أكثر الوجبات متعة بين الأسر، وربما تكون الوجبة الوحيدة حاليا التي تجمع بين مختلف أفراد الأسرة، وإن ظل العامل الرئيسي فيها تلك الوجبة أن تكون «خفيفة».

«بوابة أخبار اليوم» تقدم اليوم وجبة عشاء خفيفة وسهلة التحضير ومختلفة:


المكوّنات  والمقادير :

ساق ضأن كامل. 
ثلث كوبٍ من زيت الزيتون. 
ثمانية فصوصٍ من الثوم المفروم. 
ملعقتان كبيرتان من الفلفل الحلو. 
ملعقتان كبيرتان من الكزبرة. 
ملعقتان كبيرتان من الكركم. 
ملعقة كبيرة من الكمون المطحون. 
رشّة من الملح والفلفل الأسود المطحون -حسب الرغبة-.
ست ملاعق كبيرة الزبدة غير المملحة المذابة. 

طريقة التّحضير :

إزالة أي دهون زائدة من ساق الضأن، وترك ما يكفي من الدهون لحماية اللحم وترطيبها، ثم خلط زيت الزيتون مع الثوم، الكمون، الكركم، والملح والفلفل وسكب المزيج فوق الساق ودلكها لتتغطى تماماً بالمزيج، وتغطية الساق وتركها في الثلاّجة لمدّة يومٍ كامل. 

وبعدها تسخين الفرن إلى مئة وخمسين درجة مئوية، ووضع الساق المُتبلّة في صينية واسعة، مع إضافة مقدار نصف كوب من الماء إلى الصينية وتغطيتها كاملة بورق الألمنيوم. 

ثم إدخال الصينية إلى الفرن المُسخّن مسبقاً، وشوي الساق لمدّة من أربع إلى خمس ساعات أو حتى ينضج اللحم تماماً. رفع حرارة الفرن إلى مئة وثمانين درجة مئوية وإزالة الألمنيوم عن الصينية وشوي الساق مكشوفة لمدّة خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقة إضافية. دعن سطح اللحم بالزبدة وإعادته إلى الفرن إلى أن يتحمّر تماماً. 

وبعدها إخراج الصينية من الفرن، وتغطيتها بالألمنيوم وتركها جانباُ لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نقل الساق إلى طبق التقديم، ووضع العصارة المتكونة في الصينية في طبق عميق، وتقديمه مع الخبز أو الكسكس والسلطة .

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة