صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مطابخ عالمية.. كيفية إعداد طاجين تونسي

سلمى خالد

الخميس، 19 مايو 2022 - 09:10 م

لكل شعب «نفس» خاص به في الطعام، لكن بعض أكلات الدول المختلفة تحظى بانتشار واسع في مختلف دول العالم، بل وأصبحت الأمهات والفتيات والزوجات يتفنن في إعداد وجبات مختلف المطابخ العالمية.

«بوابة أخبار اليوم» تقدم اليوم أحد أبرز وجبات المطبخ التونسي والذي يشتهر بوجبة الطجين المميز .

المُكوّنات :
تسعمئة جرام من قطع اللحم الصافي. 
كيلو وثلاثمئة غرام من الأرضي شوكي. 
كيلو وثلاثمئة جرام من البازيلاء. 
مئتا جرام من الزيتون الأخضر. 
ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. 
فص من الثوم المهروس. 
نصف كوب من الماء. 
ملعقة صغيرة من الزنجبيل. 
ملعقة صغيرة من الكركم. 
عود من القرفة. 
رشة من الزعفران. 
ليمونة.


طريقة التحضير :

خلط ملعقتين كبيرتين من مقدار زيت الزيتون مع الزنجبيل والزعفران والثوم ثمّ إضافة قطع اللحم إلى المزيج وتقليبها جيداً حتى تتغطى من كل الجوانب. وضع ما تبقى من مقدار زيت الزيتون في وسط الطاجن وإضافة قطع اللحم المتبلة فوقه. 

ثم تنظيف الأرضي شوكي والتخلص من أوراقه ولبّه مع المحافظة على قلبه فقط ثم وضعه على سطح قطع اللحم وتوزيع حبّات الزيتون الأخضر في الطاجن. تقشير حبّة الليمون ثم إضافة القشر إلى الطاجن وعصر الليمونة فوق المُكوّنات ثمّ إضافة نصف كوب من الماء. 

ثم وضع الطاجن في فرن مُسبق التسخين على درجة حرارة مئة وستين درجة مئوية، ثمّ تركه ليطهى لمدة ساعتين ونصف تقريباً مع تفّقد طراوة الأرضي شوكي كل خمس وأربعين دقيقة تقريباً حتى جفاف الماء. 

وبعدها إضافة البازيلاء إلى الطاجن قبل الانتهاء من طهيه بعشر دقائق مع مراعاة غلي البازيلاء في ماء مُملّح لمُدّة عشر دقائق قبل إضافتها إلى الطاجن في حال كانت البازيلاء طازجة وليست مُجمّدة أو مُعلبة، ثم تقديم الطاجن مباشرة وهو ساخن وتزيينه بالكزبرة المفرومة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة