المخرج اللبناني على شري
المخرج اللبناني على شري


لبنان تشارك بـ«السد» لعلي شري بمهرجان كان   

رانيا الزاهد

الجمعة، 20 مايو 2022 - 12:58 م

يشارك المخرج اللبناني على شري في مهرجان كان هذا العام بفيلمه "السد" الذي يعرض في قسم اسبوعا المخرجين، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ ٧٥. 

تأتي مشاركة شري لتؤكد على ان الفن بلبنان مهم رغم كل شيء.   علي شري فنان تشكيلي معروف حاز مؤخراً على جائزة في البينالي  في ايطاليا، و قام بإخراج اول فيلم سينمائي طويل له "السد" ويشارك فيه في مهرجان كان السينمائي الدولي عن فئة أسبوعا المخرجين حيث يتم العرض الأول يوم 24 مايو ،

تم تصوير الفيلم في السودان ويتناول قصة ماهر، الذي يعمل بالقرب من سد مروي، في معمل كمينة للطوب التقليدي الذي تغذيه مياه النيل. كل مساء يتجول ماهر سراً في الصحراء لتشييد بناء غامض مصنوع من الطين. وبينما ينتفض الشعب السوداني للمطالبة بحريته، بدأت الحياة تنبعث تدريجياُ في ذلك البناء الغامض.

يذكر ان قسم "أسبوعا المخرجين" بمنح جائزة للمخرجة الأميركية كيلي ريتشارت التي ستكون حاضرة ايضاً في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلمها الجديد "شوينج آب".

ويتضمن برنامج "اسبوعا المخرجين -الكانزان" الممتد من 18 إلى 27 مايو الفيلم الأول لآني إيرنو البالغة 81 عاماً، أخرجته مع نجلها دافيد. ويزاوج الفيلم الذي يحمل عنوان Les Annees Super 8 بين السيرة الذاتية والسرد الاجتماعي والسياسي، إذ يتألف من أفلام أرنو العائلية من 1976 إلى 1981.

ويبرز الحضور الفرنسي في "أسبوعي المخرجين" من خلال الفيلم الأخير لميا هانسن-لوف بعنوان Un Beau Matin من بطولة ملفيل بوبو وليا سيدو، وشريط فيليب فوكون عن الحركيين بعد ستين عاماً من استقلال الجزائر، إضافة إلى العمل الثاني لليا ميسيوس بعنوان Les Cinq diables.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة