صورة موضوعية
صورة موضوعية


هيئة الدواء: ضبط 1100 مخالفة وأماكن غير مرخصة وأدوية مغشوشة منذ بداية مايو 

مروة صالح

الجمعة، 20 مايو 2022 - 02:21 م

 

قامت هيئة الدواء المصرية وفروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بحملات تفتيشية على عدد من المؤسسات الصيدلية، منذ بداية شهر مايو الجاري وحتى تاريخه؛ لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري. 

وقامت الحملات باستهداف جميع محافظات الجمهورية حيث تم المرور على ٤٤٢٣ مؤسسة صيدلية، منها ٢٩٩ مخزن للأدوية، و٤٥ صيدلية خاصة، و٤٠٧٣ صيدلية عامة، و٨ شركات توزيع، وتم ضبط ١١٠٠ مخالفة متنوعة، منها ٩٩٢ صيدلية مخالفة، و٨٣ مخزنا مخالفا، و ٤ صيدليات خاصة، و ١١ مكان غير مرخصة، كما تم تحرير محضرين لمخالفة البيع بالسعر الجبرى. 

وتم إعلام واطلاع المتواجدين بالمؤسسات التى تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز، ومنشورات الغش التجاري المدعمة بالصور للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة أو المغشوشة، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية.

وخلال الحملات تم تحرير ٣٨٦ محضر شرطة للعرض على النيابات المختصة، منهم ٤٦ محضر غش تجاري، و٨٤ محضر أدوية مخالفة، و٣٣٠ محضر عدم وجود صيدلي، و١١ محضراً لأماكن غير مرخصة. 

وتم تحريز المضبوطات لحين العرض على النيابة المختصة، والتى قدرت بكمية ١٧٤٠ عبوة بقيمة مالية تقارب ٦٥٥ ألف جنيه.

وفي إطار مكافحة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية؛ نجحت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية من ضبط عدد ٣٠٠ عبوة من صنف ميداثيتك أمبول (مدرج على جداول قانون المخدرات)، مجهولة المصدر، بدون فواتير، حوزة أحد الأشخاص غير المصرح لهم بمزاولة المهنة،وذلك من خلال محاولة شراء عبر إحدى مجموعات تطبيق واتس آب، وذلك في حملة رفقة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وتقدر قيمة المضبوطات بإجمالي ٦٠ ألف جنيه.

يأتي ذلك انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية بشأن توفير الاحتياجات الدوائية، ورقابة الأسواق، وتعزيز مفاهيم الحفاظ على جودة وفاعلية وأمان الدواء، والاختصاصات الرقابية لهيئة الدواء المصرية.

 

اقرأ أيضا | «صحة الغربية»: ضبط أدوية في مركز شهير للجلدية والليزر بالمحلة الكبرى

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة