صورة أرشيفية - جدري القرود
صورة أرشيفية - جدري القرود


جدري القرود.. كيف ينتشر الرعب الجديد بعد تأكد حالاته بعدة دول؟

إيمان حسين

الجمعة، 20 مايو 2022 - 03:59 م

 

منذ انتشار جائحة كورونا، والحديث عن الأمراض المعدية ذات الطبيعة الحساسة؛ لا يمر شهر أو اثنان إلا ويظهر مرض فيروسي أو بكتيري يثير حوله الأسئلة، وكان آخرها جدري القرود.


بحسب موقع منظمة الصحة العالمية، ظهرت أولى حالات جدري القرود في زائير (جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم) في عام 1970،  لصبي في التاسعة من عمره، في منطقة تم القضاء على مرض الجدري بها قبل عامين من ظهور الحالة.


أعقب ذلك بلاغات عدة عن ظهور العدوى بين الريفيين في البلاد بمنطقة الغابات المطيرة الواقعة بين نهر الكونغو وغرب أفريقيا.


الحديث عن جدري القرود في حقبة كورونا ليس وليد هذه الأيام، إذ سبق وظهرت حالات في يونيو من العام الماضي، وتجدد الحديث بظهور حالات في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام، إذ تم التعرف على الحالة الأولى خارج نطاق قارة أفريقيا، مع ملاحظة أن معظم المصابين اختلاطهم بكلاب الشوارع .

حالات مؤكدة

اليوم.. يجري تحقيقا في حالات الإصابة بجدري القرود في دول أوروبية والولايات المتحدة وكندا وأستراليا، وفقًا للسلطات الصحية وتقارير وسائل الإعلام المحلية، كما تم الإبلاغ عن أحدث الحالات الجديدة في فرنسا وإيطاليا والسويد وأستراليا.


ما يثير الرعب أن الحالات التي تم تأكيدها في الولايات المتحدة وإسبانيا والبرتغال الأربعاء الماضين بحسب «سي إن إن».


جدري القرود هو عدوى فيروسية نادرة وعادة ما تكون خفيفة ويتعافى منها معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، ولا ينتشر الفيروس بسهولة بين الناس ويقال إن الخطر على عامة الناس منخفض للغاية، بحسب منظمة الصحة العالمية.


أعراض مخيفة


يوجد نوعان من جدري القرود أولا سلالة الكونغو وأعراضها تشكل الحمى والطفح الجلدي بشكل غريب وظهور حبوب على الجلد وهي أشد خطورة وقد تؤدي إلى الوفاة وتصل عدد الوفيات إلى 10%، والنوع الثاني هو الوسط أفريقي، والذي تحوّر عبر قرود هذه المنطقة، وهو الأكثر خطورة، حيث تسبب بنسبة وفيات أكبر، وأعراضه أكثر حدة، وقد ثبت انتقال العدوى به عن طريق التلامس لأكثر من حالة.

اقرأ أيضأ : بعد انتشاره في أوروبا.. بريطانيا تعلن عن لقاح لمرض جدري القرود


وتشمل الأعراض بشكل عام الحمى وآلام العضلات، وآلام الظهر، تضخم الغدد الليمفاوية، الرعشة، والإجهاد العام.

كيف ينتشر جدرى القرود؟

يقول الخبراء إن الاتصال المباشر بالفرد المصاب سبب رئيسي لانتشار فيروس جدري القرود، بحسب "سي إن إن".

وقال نيل مابوت، المتخصص في علم الأمراض المناعية بكلية الطب البيطري بجامعة إدنبرة في اسكتلندا، إن العدوى يمكن أن تتطور بعد التعرض لتجاعيد أو تقشير في الجلد، وظهور الأغشية المخاطية.


قال الدكتور مايكل سكينر، الأستاذ بكلية الطب في قسم الأمراض المعدية في إمبريال كوليدج: "عندما تلتئم جروح الجلد بعد التقشير، يمكن أن تتساقط القشرة (التي قد تحمل فيروسًا معديًا) على شكل غبار يمكن استنشاقه".


وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن الانتقال بين الناس يحدث في المقام الأول من خلال رذاذ من الجهاز التنفسي .

 

اقرأ أيضأ: فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة