إقبال كبير من الطلاب للالتحاق بالجامعة الذى سيتضاعف
إقبال كبير من الطلاب للالتحاق بالجامعة الذى سيتضاعف


مفاجأة العام الجامعى المقبل| مضاعفة حجم الجامعة المصرية اليابانية 3 مرات

رفعت فياض

الجمعة، 20 مايو 2022 - 07:11 م

حدث ضخم تستعد له الآن الجامعة المصرية اليابانية بمنطقة برج العرب الجديدة بالإسكندرية لافتتاح أكبر إضافة تمت لهذه الجامعة التى يقع حرمها على مساحة 200 فدان وتشمل الإضافة الجديدة ١٤ مبنى تعليميا تمثل 3 أضعاف حجم الجامعة الحالي، ولتبدأ الدراسة بهذه المبانى الجديدة العام الجامعى القادم بعد أن يكون قد تم تجهيزها وإعدادها للدراسة لتصبح أكبر جامعة حكومية مصرية يابانية فى الشرق الأوسط وأفريقيا تم إنشاؤها بناء على اتفاقية خاصة تم توقيعها بين كل من جمهورية مصر العربية واليابان لنقل التجربة اليابانية المتميزة فى التعليم إلى مصر من خلال هذه الجامعة.. حدث هذا بعد أمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء هذه الامتدادات الجديدة بالجامعة أثناء زيارته لها فى منتصف شهر سبتمبر عام 2020 مصحوبا برئيس مجلس الوزراء و14 وزيرا من الحكومة وقيامه بجولة كبيرة بالحرم الجامعى للجامعة.. فماذا يحدث بالضبط فى هذه الجامعة الفريدة من نوعها فى مصر؟ وما هى الفلسفة من وراء إنشائها؟ وما هى الإضافة التى ننتظرها من هذه الجامعة فى مجال التعليم الجامعى والبحث العلمي بعد أن تنقل لنا تجربة التعليم الجامعى اليابانى الذى أصبح محط أنظار العالم ؟ .. وللإجابة عن كل هذه التساؤلات ذهبت «أخبار اليوم « إلى هناك لتنقل للقراء حقيقة هذه الجامعة ومايحدث فيها ؟ 

فى البداية يؤكد د. أحمد الجوهرى رئيس الجامعة أن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا هى جامعة بحثية حكومية مصرية ذات طبيعة خاصة، وهى مملوكة بالكامل للحكومة المصرية.

وقد أنشئت بناء على اتفاقية التعاون الثقافى بين جمهورية مصر العربية ودولة اليابان التى كان قد تم توقيعها عام 1983 وتم البدء فى تأسيس هذه الجامعة بعد صدور قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 149 لسنة 2009 بشأن الموافقة على تأسيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وقرار رئيس الجمهورية رقم 132 لسنة 2014 الذى ينص على أن «تعتبر الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا مرفقا عاما تعليميا ذا طبيعة خاصة وتتمتع بالشخصية الاعتبارية. 


فلسفة إنشاء الجامعة
ويوضح د. الجوهرى أن فلسفة إنشاء الجامعة هى استخدام نظم التعليم والمفاهيم الأكاديمية اليابانية التى تقوم على الطرق المعملية فى التعليم والتعليم القائم على إنجاز المشروعات البحثية.


كما تهدف إلى تقديم برامج أكاديمية حديثة وإنشاء مراكز التميز للأبحاث الأساسية والتطبيقية التى تخدم المجتمع المحلى والإقليمى من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية الرئيسية.

وكذلك تخدم الصناعة من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتعرف على التكنولوجيا اليابانية المتقدمة، كما أن للجامعة ائتلاف شراكة مع 13 جامعة ، أقترح وضع (-) بين اسماء الجامعات للتمييز، هكذا:


واسيدا - كيوشو - ... وقد بدأت الدراسة بالجامعة ببرامج التعليم الهندسى لدرجات الماجستير والدكتوراه فى فبراير 2010 وبدأ فى عام 2017 بدء قبول طلاب المرحلة الجامعية الأولى لنيل درجة البكالوريويس فى ثمانية برامج بكلية الهندسة، بالإضافة إلى برنامجين بكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات (درجة البكالوريوس).


ويضيف د. أحمد الجوهرى أن من بين الكليات التى تضمها الجامعة حاليا :
كلية الهندسة والعلوم التطبيقية : 
 وتمنح هذه الكلية درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى أقسام:
ـ هندسة الإلكترونيات والاتصالات.
ـ الهندسة وعلوم الحاسب.
ـ هندسة القوى الكهربائية.
ـ الهندسة الصناعية والتصنيع.
ـ هندسة الميكاترونيات والروبوتات.
ـ هندسة وعلوم المواد.
ـ الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات.
ـ هندسة مصادر الطاقة.
ـ الهندسة البيئية.
ـ الهندسة الطبية الحيوية والمعلومات الحيوية.
بالإضافة إلى وجود برامج لعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات التى تشمل علوم الحاسب الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا شبكات الحاسب والأمن السيبرالى للمعلوماتية الحيوية.
كما يوجد بالجامعة كلية لعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات وبها أقسام : علوم الحاسب الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات شبكات الحاسب والأمن السيبرالى المعلوماتية الحيوية.


كما يوجد كلية العلوم الأساسية التطبيقية وتمنح درجتى الماجستير والدكتوراه فى أربعة تخصصات وهى:
ـ تخصص الرياضيات الحسابية والتطبيقية تخصص بيوتكنولوجى تخصص علوم النانو تخصص مواد الطاقة.


وأخيرا كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات. وتتضمن مرحلة البكالوريوس بها برامج الموارد البشرية وبرامج محاسبة أما مرحلة الدراسات العليا فتمنح درجتى الماجستير والدكتوراه.

ماجستير ودكتوراه
ـ ويوجد الجامعة المصرية اليابانية أيضا برنامج دراسات التراث لمنح درجتى دبلومة والماجستير mba برنامج إدارة الأعمال كما يقول د. عمرو الطويل عميد كلية هندسة التصميم الإبداعى بالجامعة  كما أن الجامعة قد خرجت أيضا حتى الآن 396 حتى مارس 2021 من الحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراه فى مجالات الهندسة (فبراير 2020).

ومعظم الدارسين أتموا الحصول على درجة الماجستير فى عامين وثلاث سنوات للحصول على الدكتوراه وهم ومعظمهم يمثلون 31 جامعة حكومية مصرية ومعهدا بحثيا موزعة على مختلف أنحاء الجمهورية امتدادا من الإسكندرية إلى أسوان.

وكل هؤلاء الخريجين عادوا حاليا جامعاتهم وانضموا لأعضاء هيئة التدريس فى شتى أنحاء الجمهورية حيث تم ابتعاث هؤلاء الخريجين من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى (الإدارة العامة للبعثات).

وقد بلغت نسبة الإناث ٣٢٪ من مجموع الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه، ومن متطلبات التخرج نشر عدد 2 بحث فى إحدى الدوريات العالمية ذات معامل تأثير عالى.


بحث علمى ومشروعات بحثية 
من جانبه، يشير د.عمرو عدلى مسئول الخطة الإستراتيجية للجامعة إلى أن الدراسة بمرحلة البكالوريوس قد بدأت بالجامعة المصرية اليابانية فى سبتمبر 2017 بكليتى الهندسة وإدارة الأعمال الدولية.

ويتم قبول الطلاب بها بعد اجتياز اختبارات القبول الذى تعقدها الجامعة (تحريرى وشفوى) وتقدم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية إلى الطلاب: منح تفوق دراسى منح تفوق رياضى، منح لأبناء الشهداء، منح للمحافظات الحدودية والصعيد، ومنح من جهات خارجية مثل بيت الزكاة مؤسسة مصر الخير شركة سيرجى تك ومن أفراد وخلال التشاور مع بعض البنوك لتقديم عدد من المنح. 


ـ ويشير د.عدلى إلى أن الجامعة قد احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية وفقا لمرصد أكاديمية البحث العلمى لعامى 2016ـ 2017 حيث بلغ الإنتاج العلمى فى عام 2016 (3٫24 ) وفى عام 2017 (5٫1) مقال علمى منشور لكل عضو هيئة تدريــــس ســـــنويا وهوومعظمهم يمثلون  كما بلغت مشاركة الأساتذة من الجانب اليابانى فى النشر فى هذه الدوريات حوالى ٤٠٪ فى المتوسط.

وبلغ عدد المشاريع البحثية التنافسية الممولة من صندوق العلوم والتكنولوجيا، وأكاديمية البحث العلمى وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات حوالى 57 مشروعا بحثيا منذ نشأة الجامعة (متوسط مليون جنيه لكل عضو هيئة تدريس)، كما بلغ عدد المشاريع البحثية الممولة من الاتحاد الأوروبى 4 مشاريع. وبلغ عدد المشاريع البحثية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا حيث تقدر ميزانية المشاريع البحثي الجارية حاليا بحوالى 109 مليون جنيه مصري كما توضح د. منى جمال الدين إبراهيم عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة بالجامعة أن عدد الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية بالجامعة اليابانية قد وصل إلى خمسة من أعضاء هيئة التدريس لعامى 2017 و2018. كما فاز عدد 14 عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بجوائز عالمية خلال العامين الأخيرين بنسبة ٢٥٪ من إجمالى عدد أعضاء هيئة التدريس. كما فاز 2 من أعضاء هيئة التدريس مرتين متتاليتين فى معرض القاهرة الدولى للابتكار. كما تم تسجيل عدد ٧٣ براءة اختراع دوليا بالولايات المتحدة وإنجلترا ومصر.


أساتذة يابانيون بالجامعة 
ويوجد بالجامعة  كما يقول د.ماسكى سوزوكى نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا للعلاقات الدولية والإقليمية  10 خبراء مقيمين بالجامعة على مدار العام منهم النائب الأول لرئيس الجامعة لشئون العلاقات الدولية ونائب رئيس الجامعة لشئون البحوث.. كما تستقبل الجامعة سنويا 100 أستاذ يابانى للتدريس لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا والإشراف العلمى على رسائل الماجستير والدكتوراه.

وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة مع أساتذة الجامعة من المصريين تتراوح مابين أسبوع إلى ثلاثة أشهر بتمويل كامل من هيئة التعاون الدولى (الجايكا) وبإجمالى عدد أيام عمل 1400 يوم/ سنويا كما يعمل بالجامعة أستاذ تاريخ ومصريات وأربعة مدرسين للغة والحضارة اليابانية بتعاقد مباشر مع الجامعة.. كما يتم التبادل الطلابى بين الجامعات اليابانية والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا سنويا وتم تمويل الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والإقامة بتمويل ذاتى من أعضاء هيئة التدريس المصريين واليابانيين دون تحميل الخزانة العامة للدولة أعباء إضافية وذلك خلال عام 2018.

التدريب فى اليابان
كما سافر إلى اليابان خلال الفترة الماضية والحديث مازال على لسان د.ماسكى سوزوكى نائب رئيس الجامعة 38 من أعضاء هيئة التدريس ... 12 من مهندسي المعامل ، كما تقوم الجامعه ... كما تقوم الجامعة بتوفير فرص للإداريين لدراسة الماجستير على درجة الماجستير مستتفيدين من برنامج منح الحكومة اليابانية  (ABE Initiaitve) ، والذين عادو للعمل بالجامعه بعد حصولهم على الدرجة العلمية. وعادوا للعمل بالجامعة.

 

الأساتذة اليابانيون معنا طوال العام فى كل البرامج 


 

خدمات للطلاب 
وتوفر الجامعة أيضا كما يقول د.سامح ندا نائب رئيس الجامعة للتعليم والشؤون الأكاديمية مدينة جامعية متكاملة حيث يقيم كل طالب بغرفة منفصلة تخضع للإشراف على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى مكتبة من مكتبة للمراجع على مساحة 3000 متر مربع ومكتبة الكترونية بحثية و قاعات للاستذكار  ومكتبة إلكترونية بحثية بها قاعات للاستذكار مفتوحة على مدار اليوم أنشطة رياضية وثقافية مسائية بالملاعب المفتوحة والصالات الرياضية وحمام السباحة بمبنى الأنشطة.

كما أن جميع القاعات والسكن الطلابى والمعامل التعليمية والمسطحات بالجامعة بها خدمة الانترنت اللاسلكى WIFI.. كما توجد قاعة احتفالات ومسرح يتسع لعدد 300 فرد، ويوجد بالجامعة وحدة الدعم المهنى الطلابى حيث توفر هذه الوحدة تدريباً صيفياً للطلاب أثناء الإجازة الصيفية بالعديد من الشركات المصرية واليابانية داخل مصر، كما تقدم الوحدة تدريبا للطلاب على مهارات التواصل الفعال والقيادة واحتياجات سوق العمل المحلية والدولية.


ـ وهناك أيضا وحدة تدريب الصناعة كما يقول د.عادل السن أستاذ الاقتصاد ومدير مركز الثقافة والدراسات الحرة بالجامعة  حيث تم فى شهر سبتمبر 2019 تفعيل وحدة تدريب الصناعة لتقوم بمهمة تنسيق تقديم البرامج التدريبية للشركات والمصانع فى شتى النواحى الفنية والادارية.

وخلال الربع الأخير من 2019 والربع الأول من 2020 قامت الوحدة بتنفيذ مجموعة من البرامج فى مجالات إدارة سلاسل الإمداد، وتخطيط الإنتاج وإدارة المخزون، والثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمى، أساليب القيادة الحديثة وموضوعات أخرى للإسهام فى مواكبة الصناعة المصرية للتغيرات العالمية والتطوير المستمر فى الإدارة والصناعة، كما تعاقدت الجامعة مع شركة حديد عز ومجموعة العربي لتنفيذ برامج تدريبية طويلة الأجل للمستويات الإدارية العليا والمهندسين المتخصصين.

مدينة جامعية
كما يوجد بالجامعة كما يقول د.عادل ريان عميد كلية إدارة الأعمال والإنسانيات بالجامعة  مدينة جامعية لسكن الطلاب وتضم عدد 25 عمارة سكنية لسكن الطلاب والأساتذة على مساحدة 10 أفدنة تتسع لأكثر من ألف طالب، كما توفر الجامعة شقة مفروشة بالكامل لأسر طلاب الدراسات العليا المتزوجين: بالاضافة إلى دار ضيافة الجامعة تضم 3 عمارات بمساحة ١٫٢ فدان وإجمالى 85 غرفة فندقية لخدمة ضيوف الجامعة: مبنى الخدمات التعليمية والإدارية على مساحة 7500 متر مربع (أرضى ودورين).

ويشمل قاعات دراسية ويتراوح سعة كل منها ما بين ٤٠ - ٦٠ طالب مزودة بأحدث الأجهزة قاعات احتفالات بسعة 300 كرسى وخشبة المسرح والقاعة مزودة بأحدث أجهزة الصوت والإضاءة مركز للبيانات صراف آلى لعدد 2 من البنوك. مبنى الأنشطة الطلابية على مساحة 400 متر بتكلفة إجمالية 40 مليون جنيه ويضم حمام سباحة وملعب إسكواش وصالة لياقة بدنية وألعاب يابانية.

اقرأ ايضا | رئيس الجامعة المصرية اليابانية: نختص بتأهيل كوادر على أساس علمي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة