هاني الناظر
هاني الناظر


هاني الناظر : لا توجد حالات مصابة بجدري القرود بمصر وهذه طرق الوقاية

سلمى خالد

الجمعة، 20 مايو 2022 - 09:06 م

 بعد ظهور فيروس كورونا وأخواته من المتحورين إلى بلاد العالم والذي مازال يحصد ملايين الأرواح ، ومازالت البلاد تبحث عن علاج فعال وقوي له يقضي عليه .

والفيروس جديد  "جدري القرود"  أثار خوفا ورعبًا كبيرًا حول العالم، وذلك بعد أن ظهرت حالات جديدة في المملكة المتحدة، وهو ما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير من السفر للبلاد التي ظهرت بها المرض، ومراجعة أخصائي الصحة فور الرجوع من السفر .

ويتسائل الجميع عن آخر مستجدات هذا الفيروس بمصر وهل بدأ في الانتشار أم لا وحقيقة وجود جدري القرود في مصر وطرق الوقاية.

وقام الدكتور هانى الناظر استشاري أمراض الجلدية، بذكر بعض المعلومات الجديدة عن مرض جدري القرود، وهل هناك إحتمالية لانتشاره أو وصوله داخل مصر.

وجاء ذلك بحسب ما علق به " الناظر" عبر  حسابه الرسمي على فيس بوك، أن "هناك معلومات سريعة تهم حضراتكم بخصوص موضوع جدري القرود نوالذي تتحدث عنه مواقع الاخبار في العالم خلال الساعات الماضية.

 وتابع "الناظر" في منشوره " قبل التعرف على مرض جدري القرود،  اطمئن حضراتكم انني وزملائي اطباء الامراض الجلدية، على مستوى الجمهورية ومع أطباء الأطفال والحميات لم نرصد حتى هذه اللحظة اي حالات إصابة بهذا المرض والحمد لله .

وأفاد الناظر: "ثانيا الحالات التي تم رصدها في بعض البلاد الاوروبية وأمريكا محدودة حتى الآن ثالثا الڤيروس المسبب لجدري القرود من نفس عائلة فيروسات الجدري و جدري البقر والجديري وينتقل للإنسان عن طريق الجهاز التنفسي او الاغشية المخاطية أو الجلد عند التلامس المباشر مع الانسان المصاب أو ملابسه او أدواته الشخصية خاصة إذا كان هناك جروح في الجلد.  

وأوضح الناظر، أنه "قد ينتقل مرض جدري القرود من القوارض، مثل : الفئران ومن القرود المصابة، وأضاف إلى أن الأعراض تبدأ بارتفاع في درجات الحرارة مع صداع وتكسير وإرهاق عام والتهاب في الغدد الليمفاوية، ويعقب ذلك ظهور طفح جلدي على هيئة حبوب حمراء يتحول إلى فقاقيع مائية ثم بثور صديدية ويستمر حوالي عشر أيام قد تزداد لتصل عشرين يوما في بعض الحالات". 

وأختتم الناظر منشوره، أن أغلب الإصابات  تنتهي بالشفاء إلا حالات نادرة قد يؤدي المرض للوفاة، وخلال فترة المرض يطالب المريض بالراحة التامة مع تناول السوائل والمسكنات ومضادات الهيستامين، والأدوية المقوية للمناعة والكريمات الموضعية المطهرة. 

كما نصح الناظر فى منشوره للوقاية من فيروس جدري القرود ، بضرورة إستخدام المطهرات المنزلية، وذلك لما لها من فاعلية في الحماية من الفيروس لحماية أنفسنا من الإصابة والعدوي الخطيرة .

اقرأ أيضا| هاني الناظر: تأثير الموالح والسكريات على جسم الإنسان مرعب 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة