وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة


من يملك قرار مشاركة المنتخبات فى البطولات الخارجية؟

آخر ساعة

السبت، 21 مايو 2022 - 11:37 ص

 

كتب: أحمد عاطف العوام 

جددت دورة ألعاب البحر المتوسط التى سوف تقام فعاليتها بدولة الجزائر الصراع مرة أخرى بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية.. فيمن صاحب قرار المشاركة فى البطولات الدولية والقارية والعالمية والإقليمية والأولمبية؟ وكيف يتم الموافقة على سفر الفرق المصرية  أو يثبت جدارة إعدادها و أين دور اللجنة الفنية فى الاتحادات والأولمبية والوزارة وكيف تتحول من حبر على ورق إلى صاحبة قرار .. «آخرساعة» فتحت الملف للمناقشة.

 

بداية الصراع الجديد كانت من اللجنة الأولمبية بعد إعلان حطب التفكير فى الاعتذار عن عدم المشاركة فى دورة ألعاب البحر المتوسط، المقرر إقامتها فى وهران بالجزائر بناء على طلب العديد من الاتحادات الرياضية التى أبدت غضبها من غياب الدعم بخلاف ضيق الوقت، وأنها لم  لم تتلقَ أى رد من الوزارة، وعلى الفو صرح الوزير د.أشرف صبحى بمشاركة مصر فى الدورة ألعاب البحر المتوسط، ليظهر على السطح السؤال المستفز الحائر: من يملك قرار المشاركة؟ وأن الفريق ذاك أو ذلك مؤهل لتحقيق نتائج.. واستفسار آخر خاص باللجنة الفنية فى جميع الاتحادات هل لها دور فعلى أم مجرد حبر على ورق يحدد عدد اللاعبين.

 

قال طلال عبد اللطيف خبير اللوائح والقوانين: إن قانون الرياضة ينص على «أن اللجنة الأولمبية هى المسئولة فنيا عن أختيار البعثات التى سوف تشارك فى أى بطولة بمعنى أن الاتحادات تبلغها بقوائم المشاركين فترسل كشفا بأسمائهم ويكون دور الوزارة فقط استخراج الموافقات وتوفير الأموال اللازمة.. لذلك فإن تعديل القانون سوف يحدد الصلاحيات الفنية والإدارية لوزارة الشباب والرياضة ولكن أين التعديلات؟ لا أحد يعلم عنها أى شىء؟

 

أما د.وليد عطا رئيس اتحاد ألعاب القوى السابق فأكد أن أى اتحاد يختار أفضل العناصر بداخله بعد أن يقارن أرقامه بأرقام اللاعبين المشاركين فى الدولة الأخرى ثم يرسل هذه الكشوف للجنة الأولمبية لاعتمادها حيث إنها الجهة الوحيدة المسئولة عن إصدار كشوف اللاعبين المسافرين وإبلاغ الوزارة بهم. . وأضاف عطا أن قرار المشاركة فى أى حدث عالمى يكون عن طريق رؤية الدولة، وعلى اللجنة الأولمبية تنفيذ قرار الدولة، مؤكدا أن اللجنة الفنية فى معظم الاتحادات حبر على ورق كما أن هناك مجاملات من بعض الاتحادات فى اختيار اللاعبين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة