مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي
مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي


مستقبل مصر للإنتاج الزراعي.. خطوة جديدة نحو الاكتفاء والتصدير

شاهندة أبو العز

السبت، 21 مايو 2022 - 01:57 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، وخلال الفترة الماضية، كانت توجيهات الرئيس السيسي فى التوسع في المشروعات الزراعية، من أجل سد الفجوة وزيادة التصدير بما لا يخل باحتياجات المواطنين، فمنذ 5 سنوات بدأ العمل على تنفيذ المشروع بتوجيه من الرئيس تحديدًا في أبريل عام ٢٠١٧، وعلى بعد نحو ٣٠ دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر، وإلى جوار امتداد محور روض ألفرج - الضبعة الجديدة، وبعمق يزيد على 60: 70 كيلومترًا، وطول نحو 120 كيلومترًا، يقع المشروع المقسمة أراضيه إلى قطع متساوية بمساحة ١٠٠٠ فدان لكل قطعة عبر ٥٥ طريقًا طوليًا و٣٥ طريقًا عرضيًا.

ويهدف مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي إلى توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بسعر مناسب للمواطنين وتصدير الفائض للخارج، والاستفادة من ثلاث خزانات للمياه الجوفية وهى امتىداد لمنطقىة وادى النطرون.

وتعد المساحة المستهدف إصلاحها مليون و500 ألف فدان من إجمالي مساحة الدلتا الجديدة البالغة 2.2 مليون فدان، ويعد من أكبر المشروعات الزراعية، مساهما في إنتاج كل المحاصيل التي تحتاجها بلادنا.

وبافتتاح هذا المشروع يتم رفع سقف الطموحات نحو إتمام مشروع "الدلتا الجديدة" الذي سيكون نقلة حضارية ونوعية لمصر ليس في مجال الزراعة والتصنيع  في كل المجالات.

وحمى مشروع «مستقبل مصر» المصريين من تلك الأزمات الصعبة، فى ظل الأزمة الأوكرانية الروسية وما أصاب سلالسل التوريد بأزمة عالمية كبيرة.

ونجح مشروع «مستقبل مصر» في توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، مع تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل، لضمان سلامة العمال والموظفين الذين جاءوا من بني سويف وألفيوم والبحيرة ليجدوا فرص عمل مستقرة وبعائد مناسب للجميع .

وشملت زراعات موسم "2021 – 2022" زراعة 40 ألف فدان من القمح، و32 ألف فدان من الذرة الصفراء، و12 ألف فدان من الشعير، و55 ألف فدان من البطاطس، و65 ألف فدان من بنجر سكر، و20 ألف فدان من السوداني، و5 آلاف فدان من ألفراولة، و630 فدان عباد الشمس، إضافة إلى 5 آلاف فدان من البطاطا، و10 آلاف فدان من ألفصوليا البيضاء، و18 ألف فدان من البصل، و13 ألف فدان من الطاطم، و4 آلاف فدان من البسلة، و6 آلاف فدان من الجزر، و4 آلاف فدان من الخيار، وألف فدان من ألفول الصويا.

وحاليًا تمت زيادة الرقعة الزراعية للأشجار من 10 آلاف فدان إلى 17 آلاف فدان من البرتقال واليوسفى والليمون والجوافة والعنب والمانجو.

وتشهد المرحلة القادمة، توفير المياه اللازمة للمشروع الكبير عبر الاستفادة من خزانات المياه الجوفية، وهى خزانات "الأيوسين" و"المايوسين" و"المغرة" بامتدا المنطقة المحاذية لوادى النطرون، وحفر الآبار الجوفية على مسافات مدروسة، للحفاظ على خزانات المياه الجوفية، بالإضافة إلى القياس الدورى لملوحة المياه، وربطها بأنواع الزراعات التى تتناسب مع درجة الملوحة لضمان تحقيق التنمية المستدامة.
 

اقرأ أيضاً

الزراعة.. بوابة الأمن الغذائى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة