نصائح صحية لنظام غذائي لتحسين تعداد الدم
نصائح صحية لنظام غذائي لتحسين تعداد الدم


لعلاج فقر الدم .. نصائح صحية لنظام غذائي متكامل

شيرين الكردي

الأحد، 22 مايو 2022 - 10:16 ص

يحدث فقر الدم عندما يصل مستوى الهيموجلوبين أو عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم إلى أقل من المعدل الطبيعي، يجب على من يعاني منه تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

فقر الدم يعني نقص الدم في الجسم النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم من الرجال، لن تشعر بالتعب فقط بسبب نقص الدم في الجسم ، بل يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى، يحدث فقر الدم عند عدم اتباع نظام غذائي صحي. 

يحدث فقر الدم عندما يصل مستوى الهيموجلوبين أو عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم إلى أقل من المعدل الطبيعي، تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، الهيموغلوبين هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، عندما يعاني الجسم من فقر الدم ، تظهر أعراض معينة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي، تناول السبانخ واللفت والبروكلي والقرنبيط والملفوف وصفار البيض والموز والبنجر والبطاطا والبقوليات والرمان وصفار البيض والفراولة والتفاح والأطعمة الغنية بالبروتين إلخ.

- علامات وأعراض فقر الدم :

الشعور بالتعب ، الجلد الشاحب ، برودة اليدين والقدمين، الشعور بالضعف ،الدوار ، الصداع ، آلام الصدر ، تساقط الشعر، نقص القدرة على التحمل في الجسم ، عدم انتظام ضربات القلب ، وجود صعوبة في التركيز .

- 4 علاجات فقر الدم :

1- شرب عصير البنجر :

يمكن التغلب على مشكلة فقر الدم عن طريق شرب عصير البنجر الذي يمكن صنعه بسهولة في المنزل، لعمل العصير ، نقطع ثمرة شمندر ونقشرها ونضعها في الخلاط، امزجها وقم بتصفية العصير في كوب، أضف الملح الصخري وعصير الليمون إليه واشربه، يزيد جذر الشمندر من إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، إذا كنت تعاني من فقر الدم ، اشرب عصير الشمندر بانتظام.

2- اشرب عصير الخضار الخضراء :

كما يساعد العصير المحضر من الخضار الخضراء في التخلص من فقر الدم، لهذا يمكنك تناول السبانخ واللفت والخضروات الأخرى الغنية بالحديد، نظف السبانخ واللفت والخضروات الأخرى وضعها في الخلاط، امزجهم ونخلهم في كوب.

يمكن أيضًا إضافة القليل من الملح وعصير الليمون والعسل ، حتى لا يشعر الطعم بالمرارة، الخضروات مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ والهليون غنية بالحديد، تستهلكها بانتظام.

3- أكل التمر والزبيب
:تناول من 2 إلى 3 تمرات و 10-12 حبة من الزبيب في وجبة الإفطار كل صباح، كلا هذين الطعامين يزيدان الحديد في الجسم ، لأن الحديد فيهما نسبة عالية، إلى جانب ذلك ، تزداد خلايا الدم الحمراء أيضًا.

اقرأ أيضا : حسام موافي يكشف أعراض الأنيميا وعلاقتها بسرعة نزول الهيموجلوبين.. فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة