جدرى القرود
جدرى القرود


الصحة العالمية: أول إصابة بشرية بجدري القرود1970.. حدثت لصبي 9 سنوات

مروة صالح

الأحد، 22 مايو 2022 - 11:07 ص

كشفت منظمة الصحة العالمية عن عدد من الحقائق الهامة حول فاشيات  انتشار عدوى جدري القرود  بالعالم ، وأوضحت في بيان صادر عن المكتب الإقليمي للمنظمة :لقد كُشِف لأول مرّة عن جدري القردة بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة باسم زائير في وقتها) لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري في عام 1968. 


وأُبلِغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وخصوصاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي رُئِي أنها موطونة به، والتي اندلعت فيها فاشية كبرى للمرض في عامي 1996 و1997.

وأُبلغ في خريف عام 2003 عن وقوع حالات مؤكّدة من جدري القردة في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، مما يشير إلى أنها أولى الحالات المُبلّغ عنها للإصابة بالمرض خارج نطاق القارة الأفريقية، وتبيّن أن معظم المرضى المصابين به كانوا قد خالطوا كلاب البراري الأليفة مخالطة حميمة.

اقرأ أيضا| الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار «جدري القرود» في الأشهر المقبلة بأوروبا

واندلعت في عام 2005 فاشية لجدري القردة في ولاية الوحدة بالسودان وأُبلِغ عن وقوع حالات متفرقة في أجزاء أخرى من أفريقيا. وفي عام 2009، قامت حملة توعية في أوساط اللاجئين الوافدين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جمهورية الكونغو بتحديد وتأكيد حالتين للإصابة بجدري القردة، فيما جرى احتواء 26 حالة ووفاتين في إطار اندلاع فاشية أخرى للمرض بجمهورية أفريقيا الوسطى في الفترة الواقعة بين  أغسطس وأكتوبر 2016.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة