صورة موضوعية
صورة موضوعية


أستاذ أمراض حساسية يحذر من جدري القرود: فيروس عنيف يترك عاهة مستديمة

ناجي أبو مغنم

الأحد، 22 مايو 2022 - 06:11 م

حذر الدكتور محمود عمرو، أستاذ أمراض الحساسية والصدر بكلية طب قصر العيني، من التهاون بمرض جدري القرود، موضحًا أنه مرض خطير ويترك آثار جانبية وعاهة مستديمة تدوم مدى الحياة.


وقال خلال تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، إن مرض جدري القرود فيروس عنيف وأعراضه خطيرة، حيث إن المصاب به يظهر عليه نفس أعراض الأنفلونزا وكورونا، مضاف لها طفح جلدي ينتشر في كافة أنحاء الجسم.


وأشار الدكتور محمود عمرو، إلى أن جدري القرود ينتقل من الحيوان إلى الإنسان والعكس، وقد ينتقل المرض إلى أي حيوان آخر بخلاف القرود، ولذا على الإنسان أن يكون حذرًا عند التعامل مع الحيوانات.


وأكد أستاذ أمراض الحساسية والصدر بكلية طب قصر العيني، أهمية أن يسارع الإنسان بفحص نفسه طبيًا حال ظهور أي بثور أو بقع على الجلد، لأنها قد تشير للإصابة بجدري القرود، مشيرًا إلى أهمية التعامل الجاد مع ظهور أي أعراض برد أو أنفلونزا.

ومن جانبها، أكدت وزارة الصحة والسكان أنها تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى.

وشددت وزارة الصحة على أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر.

وأوضحت الوزارة طرق انتشار مرض جدري القرود بين البشر حيث أكدت على انه لا ينتشر بسهولة، كما انه لا ينتشر عبر الهواء، ولكنه ينتقل عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق.

ولفتت الوزارة إلى أنه من غير المرجح تحول جدري القرود الي جائحة عالمية مثل كوفيد 19.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة