صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


هل تناول الفيتامينات المتعددة لها تأثير على زيادة الوزن؟

سارة شعبان

الأحد، 22 مايو 2022 - 07:00 م

 

من خلال تناول الفيتامينات المتعددة ، تزداد فرصة حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح.

قد يؤثر ذلك على وزنك بسبب التأثير على عملية التمثيل الغذائي، والتي تساعدها مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، والأهم من ذلك، أن التمثيل الغذائي الخاص بك ينظم معدل حرق الجسم للكيلوجول، والتمثيل الغذائي الذي يعمل بشكل جيد مهم للتحكم في الوزن.

قد يؤثر تناولك للعناصر الغذائية أيضًا على الشهية وبالتالي على تناول الطعام. على سبيل المثال ، يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب 6 بانخفاض في مستويات السيروتونين في الدماغ مما قد يؤدي إلى زيادة الشهية، وذلك حسب ما ذكره موقع "blackmoresnz".

من ناحية أخرى، قد يلقي بعض الناس باللوم على الفيتامينات المتعددة في زيادة الوزن أو قلة فقدان الوزن، لأنهم يتجاهلون الصورة الأكبر لنمط حياتهم بشكل عام، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة لأن نظامهم الغذائي ينقصهم.


إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة لأنك لا تتناول طعامًا صحيًا، أو لأنك غير نشط، أو لأنك تتبع نظامًا غذائيًا مقيدًا، فقد تكون هذه السلوكيات المرتبطة هي المسؤولة عن زيادة الوزن، وليس الفيتامينات المتعددة.


واقترح بحث حديث نُشر في المجلة البريطانية للتغذية، أن الفيتامينات المتعددة قد تساعد بالفعل في إنقاص الوزن لدى الرجال.


وأن الرجال الذين تناولوا الفيتامينات والمكملات الغذائية بانتظام كان وزنهم أقل ، وكتلة الدهون ، ومؤشر كتلة الجسم مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا الفيتامينات المتعددة.


وجدت الدراسة نفسها أن هناك اتجاهًا نحو نتائج مماثلة في الجنس الآخر ، كما عانت النساء أيضًا من انخفاض مستويات الجوع.

وتم العثور على مكمل متعدد الفيتامينات والمعادن لتقليل معدلات الشهية بشكل ملحوظ لدى النساء بعد فقدان الوزن ، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي التي فقدت الوزن أيضًا.


وفقًا للباحثين ، تشارك الفيتامينات والمعادن في تخليق هرمونات الجوع مثل الأنسولين واللبتين والكورتيزول التي تتحكم في تناول الطعام.


_ الآثار المترتبة على نمط الحياة
الآثار المترتبة من هذه الدراسة مناسبة لكل من الرجال والنساء الذين يديرون أوزانهم:


إذا كان هدفك هو فقدان دهون الجسم ، أو الحفاظ على مستوى صحي من الدهون في الجسم ، فقد يساعدك تناول مكملات الفيتامينات والمعادن بانتظام في الحصول على النتائج.


اتباع نظام غذائي عالي التغذية غني بالخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون والفواكه. 


لا تعتمد على الفيتامينات المتعددة لتوفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ، أو تستخدمه كذريعة لتناول الأطعمة غير الصحية.

الفيتامينات المتعددة ليست بديلاً عن النشاط البدني المنتظم. 


التمرين هو عنصر حيوي في برنامج التحكم في الوزن.

إذا كنت قد فقدت وزنك بالفعل ، فقد تساعد مكملات الفيتامينات والمعادن في تقليل الشهية ، مما قد يساعد في منع إعادة اكتساب الوزن.

أقرا أيضا|اليوم العالمي للشاي 2022.. قصة أقدم مشروب في العالم عمره 5000 عام

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة