المرهجان القومى للسينما
المرهجان القومى للسينما


«المهرجان القومي» يقدم إصدارات مطبوعة عن رموز السينما المصرية 

دعاء فودة

الأحد، 22 مايو 2022 - 08:58 م

صرح الناقد الكبير كمال رمزي رئيس المهرجان القومي للسينما، بأن الدورة ال٢٤ من المهرجان تشهد تقديم نخبة مختارة من الإصدارات المطبوعة تخليدا  لعدد من رموز السينما المصرية والذين قدموا اسهامات فنية خلدت أسماءهم وجعلتهم علامات مضيئة في تاريخ السينما المصرية.

وياتي ذلك، تحت رعاية د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وفي إطار فعاليات الدورة ال٢٤ للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي ينظمه قطاع صندوق التنميةالثقافية، والمقرر إقامة حفل الختام وتوزيع الجوائز في 30 مايو الجاري بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.


وتقدم الناقدة ماجدة موريس، كتابا عن الفنانة القديرة "رجاء حسين" والتى لمع اسمها في السينما المصرية من خلال مجموعة من الأعمال المتميزة، منها "عودة الابن الضال" ، "أبناء وقتلة"، "حدوتة مصرية" ، "أفواه وأرانب" وغيرها، أما المؤلف والسيناريست ماهر زهدي أعد كتابا عن الفنان الكبير"عبدالعزيز مخيون" والذي عرف بكونه شعلة من الأداء ،استطاع  أن يضفي حضورًا قويًا على كل من حوله ،بإمكانيات هائلة في التعبير، من خلال أعماله الهامه منها "الكرنك" ، "دم الغزال" ، "إسكندرية ليه" ، "شحاتين ونبلاء".

من جهه أخرى، قامت الناقدة والمونتيرة صفاء الليثي بإعداد كتاب عن"المونتيرة رحمة منتصر" والتى تعمل مدرس متفرغ بأكادمية الفنون المعهد العالى للسينما قسم المونتاج، وقامت بعمل المونتاج لعدد كبير من أبرز الأعمال في تاريخ السينما المصرية منها "المومياء" ، "يوم حلو ويوم مر" ، "القاهرة 30" ، "الفلاح الفصيح"، "المواطن مصري" ، "جيوش الشمس"، "خان الخليلى" ، كما ان لديها العديد من الدراسات المتنوعة في مجال المونتاج.

و احتفاءا بصناع السينما الكبار الذين رحلوا عن عالمنا، صرح د. فتحي عبد الوهاب بأنه منذ عام 2014 قام الصندوق بإصدار سلسة بعنوان "الخالدون" لتوثيق تاريخ هؤلاء النجوم منهم: "بدر لاما" ، "السيد بدير" ، "أبو السعود الإبياري" ، "حلمي حليم" ، عباس كامل" ، وفي هذه الدورة يحقق الدكتور وليد سيف اصدارا جديدا عن حياة المخرج الكبير كامل التلمساني الذي يعد واحداً من رواد السينما الواقعية في السينما المصرية وهو من الجيل الثاني لمخرجي السينما المصرية الذي أرسى احد اهم اتجاهات الفيلم المصري اثناء العصر الذهبي لاستوديو مصر ابان الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا | انطلاق مؤتمر «آليات البناء الثقافي للشباب المصري في ظل الجمهورية الجديدة »

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة