الدكتور على المصيلحى، وزير التموين
الدكتور على المصيلحى، وزير التموين


وزير التموين يتحدث عن الأزمة الاقتصادية العالمية في «الحكاية» اليوم

عبير حمدي

الإثنين، 23 مايو 2022 - 11:50 ص

يستعرض اليوم الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، جهود الدولة للحد من تأثير الأزمة الاقتصادية العالميةعلى المواطن في مصر، وحجم المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية، ( الزيت والسكر والأرز)، وكذلك المشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها الدولة، التي تم تنفيذها والجاري العمل على الإنتهاء منها، ودور مثل هذه المشروعات فى إتاحة وتوفير السلع للمواطنين بأسعار عادلة، وذلك خلال لقائه مع الاعلامي عمرو اديب مساء اليوم ببرنامج الحكاية للحديث عن الأزمة الاقتصادية العالمية.

يذكر أن وزير التموين قال خلال كلمته في افتتاح مشروع "مستقبل مصر للإنتاج الزراعي"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "العالم يعاني من التضخم ، ووضعنا الأمن الغذائى فى مقدمة الأولويات ، والكل يسعى للحفاظ على الأمن الغذائي.. والأمن الغذائي يعتمد على 3 محاور رئيسية بداية من الحفاظ على السلع وإمكانية وصول المواطنين إلى السلع في كافة المناطق.. والمحور الثالث يتمثل فى ضبط الأسعار.. لابد من توفير السلعة والإتاحة وضبط الأسعار حتى يستطيع المواطن الحصول على السلع".

وتحدث المصيلحى عن جهود الدولة في ملف الأمن الغذائي: "انه تم رفع الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية.. وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لرفع الاحتياطي الاستراتيجي إلى 6 شهور.. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد.. وتم تنفيذ المشروعات الاستراتيجية للحفاظ على السلع.. مثل المشروع القومي للصوامع.. وجاري الوصول إلى 5.5 مليون طن صوامع.. وتم مواجهة أزمة الزيوت من خلال زيادة المستودعات في كافة الأماكن سواء للقطاع العام أو الخاص.. ولدينا سعة تخزينية تصل إلى 750 ألف طن زيوت خام سواء زيت نخيل أو صويا أو عباد الشمس".

وقال وزير التموين: "واجهنا أزمة من قبل ذلك في السكر.. ولدينا كميات كافية من السكر.. وتم رفع الكفاءة.. وصل إلى 1300 دولار طن الزيت بعد ان كان قبل عام 700 دولار.. ويصل السعر بعد الأزمة الأوكرانية إلى أكثر 120 %.. كيف تحاملت الدولة المصرية هذا العبء حتى يمكن الحفاظ وإتاحته بأسعار مقبولة للمواطن المصري"، لافتا إلى أن الدولة تواصل جهودها لتوفير اللحوم والدواجن.

لافتا إلى وجود احتياطيات كافية من الدواجن المجمدة، والدولة تعمل على كافة محاور الأمن الغذائي، وتم اعتماد خطة تطوير التجارة الداخلية، و البدء في إنشاء المناطق اللوجيستية والمناطق متعددة الأغراض.

اقرأ أيضاً |«التموين»: تحديث البطاقات يحمي المواطن من أي تلاعب | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة