الملح في الطعام
الملح في الطعام


«ملح الطعام » في الأطعمة اليومية يزيد من مخاطر الإصابة بسكتة دماغية

شيرين الكردي

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 12:23 م

تقتل السكتة الدماغية ملايين الأشخاص حول العالم سنويا، لكن العدد يتراجع عاما بعد عام، ورغم انخفاض معدلات الوفيات، لا يزال العبء يتزايد نتيجة شيخوخة السكان، ويمكن اتخاذ إجراءات لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال النظام الغذائي، وهو أمر بالغ الأهمية.

وتشير الدراسات إلى أن الخضروات، التي يتم تناولها باعتدال، قد تساعد في تقليل المخاطر بنسبة تصل إلى 24%.

تُصنف السكتات الدماغية على أنها حالات طبية طارئة، وتحدث عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، وإذا لم تعالج الحالة بسرعة وفعالية فإنها يمكن أن تكون قاتلة.

وهناك طرق يمكن للناس من خلالها تقليل مخاطر تعرضهم لهذا الحدث المهدد للحياة، وعلى غرار أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، فإن اتباع نمط حياة صحي، يتضمن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، قد يؤدي إلى انخفاض احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

وعندما يتعلق الأمر باتباع نظام غذائي صحي، فإن أحد العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها هو التحكم في تناول الملح.

ويعد الاستهلاك العالي للملح أحد عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم، وهو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية.

وتقول المؤسسة الخيرية «Charity Stroke UK»، "الكثير من الملح الذي نتناوله مخفي في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الجاهزة، ورقائق البطاطس، والمكسرات، والكعك، والبسكويت، واللحوم المصنعة".

وتوصي مؤسسة Stroke UK بما يلي: "تجنب إضافة الملح إلى الطعام عند الطهي أو على المائدة، جرب استخدام الزنجبيل الطازج وعصير الليمون والفلفل الحار أو الأعشاب المجففة والتوابل لإضفاء نكهة على الطعام بدلا من ذلك".

وتضيف: "بعض الناس يستخدمون منتجات منخفضة الصوديوم لمساعدتهم على تقليل الملح، تأكد من مراجعة طبيبك أو الصيدلي قبل استخدامها، لأنها ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والذين يستخدمون الأدوية التي تؤثر على مستويات البوتاسيوم".

وتشمل عوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية عادات نمط الحياة مثل التدخين وشرب الكحول.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية توصي بأن يستهلك البالغون أقل من 5 ج (أقل بقليل من ملعقة صغيرة) من الملح يوميا.

وأوضحت الدراسات ايضا ، أن البطاطا الحلوة والبيضاء يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية.

والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم  مثل البطاطا الحلوة والبيضاء والموز والطماطم والخوخ والبطيخ وفول الصويا، يمكن أن تساعدك في الحفاظ على ضغط دم صحي، وهو عامل الخطر الرئيسي للسكتة الدماغية.

وترتبط الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل السبانخ أيضا، بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويشير بحث جديد إلى أنه إذا أراد كبار السن تقليل مخاطر الإصابة بسكتة دماغية، فإن أحد أفضل الإجراءات التي يمكنهم القيام بها هو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة «Stroke» أن أولئك الذين يحتوي نظامهم الغذائي على الكثير من هذه الأطعمة قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية من أولئك الذين يحصلون على القليل من المعادن.

وقام فريق من الباحثين السويديين بتحليل 10 دراسات دولية شملت أكثر من 200 ألف بالغ في منتصف العمر وكبار السن، ووجدوا أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24% لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ووجد تحليل أكبر نُشر العام الماضي في المجلة الطبية البريطانية تأثيرا مشابها.

وكل ما هو مطلوب هو حصتان أو ثلاث حصص إضافية من الفاكهة أو الخضار في اليوم.

والبوتاسيوم هو إلكتروليت ضروري للحفاظ على توازن السوائل في الجسم ويشارك في تنظيم ضغط الدم.

وارتبط تأثير البوتاسيوم، على وجه التحديد، بانخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الإقفارية، تلك الناتجة عن انسداد الشريان المؤدي إلى الدماغ. وتمثل السكتات الدماغية الإقفارية نحو 80% من جميع السكتات الدماغية.

ويحتاج بعض الأشخاص إلى توخي الحذر بشأن البوتاسيوم، بمن فيهم المصابون بأمراض الكلى أو الذين يتناولون بعض أدوية ضغط الدم.

وتحتوي حبة البطاطا الحلوة المتوسطة على 12% من البوتاسيوم اليومي، وهو معدن يلعب دورا مهما في صحة القلب عن طريق الحفاظ على مستويات الصوديوم تحت السيطرة.

وتؤدي المستويات المرتفعة من البوتاسيوم إلى إفراز المزيد من الصوديوم في البول، ما يقلل من ضغط الدم.

اقرأ أيضا | موافي: بمرور الوقت يمكن للإنسان التعود على الطعام دون الملح

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة