صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبير عالمي يحدد مصير وباء جدري القرود.. انتبهوا لهذه الدول

شيرين الكردي

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 12:54 م

كشف مسؤول صحي روسي عن مصير وباء جدري القردة في أوروبا بعد تفشي المرض بشكل مثير للقلق وتسجيل حالات وفاة.

وقال المدير العلمي لمعهد اللقاحات والأمصال الدكتور فيتالي زفيريف إن مسار مرض جدري القردة أخف من مسار جدري البشر؛ حيث تبين أنه انتقل من السناجب الأرضية إلى القردة ومنها إلى البشر.

ولم يستبعد الخبير الروسي احتمالية أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر ما، أو أن شخصا ما جلب معه حيوانا غريبا مصابا من إفريقيا، ما تسبب بانتقال المرض إلى البشر الذين بدورهم نشروا العدوى في بلدان مختلفة، بحسب روسيا اليوم.

ونصح المسؤولون الصحيون في روسيا كل من يخطط لزيارة البلدان التي يتواجد فيها المرض عدم لمس الحيوانات الحاملة للمرض- القردة والقوارض وتحديدًا الأطعمة التي ترتبط بهذه الحيوانات فضلا عن ضرورة أن تكون مطهية جيدًا. 

وطالبوا المسافرين إلى قائمة دول تشمل «الكونغو والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون والجابون وجنوب السودان» بتوخي اليقظة بشكل خاص، لأن جدري القردة ينتشر في هذه البلدان.

كانت منظمة الصحة العالمية قد اقترحت وجود لقاح لجدري القرود، لافتة إلى أنه حصل على الموافقات اللازمة، حيث قالت المنظمة إن اللقاح لا يزال يحتاج إلى إجراء بعض الاختبارات.

وأوضحت أن جدري القرود لن يتحول لوباء مثل كورونا؛ معللة بأنها تمتلك اللقاح، مطالبة الدول بالإعلان عن الإصابات الموجودة فيها، قائلة: «على الدول أن تكون شفافة بالإعلان عن الإصابات إذا وقعت مع وجوب التوعية من هذا المرض وكيفية التعامل معه».

ونصحت المنظمة الدولية بتطعيم الحالات المصابة والمخالطين لهم فقط، مؤكدة أنه «لا يوجد أي دولة بمنأى عن خطر انتشار جدري القرود».
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة