الشاب المصري جورج شلبي
الشاب المصري جورج شلبي


في الخمسينيات.. شاب مصري يرفع قضية دولية ضد «أديس أبابا»

رباب محمود

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 01:19 م

 

في واحدة من القضايا الغريبة، رفع شاب مصري دعوى مستعجلة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد حكومة الحبشة «الإثيوبية» يطالبها بمبلغ 16400 جنيه مصري.

 

أما الشاب المصري فهو الدكتور جورج شلبي والذي سافر إلى أديس أبابا وتعاقد مع حكومتها على أن يقوم بالدعاية لها في أمريكا اللاتينية ثم الدعاية بعد ذلك لها خارج نطاق أمريكا اللاتينية مقابل مرتب شهري معين ومقابل أن تدفع له الحكومة مصروفات تنقلاته والمطبوعات التي ينشرها دعاية لها.

 

وبحسب ما نشرته مجلة ما نشرته مجلة آخر ساعة في 28 فبراير عام 1951، سافر الشاب المصري عائدا إلى أمريكا اللاتينية وبدأ يلقي محاضرات ويوزع منشورات ومطبوعات ثم وقع باسم الحبشة اتفاقات تبادل ثقافي.

وبالفعل نجح الشاب المصري في دعايته إلى حد أنه تسلم من المسئولين في الحبشة اتفاقات تبادل ثقافي، ونجح في دعايته إلى حد أنه تسلم من المسئولين في الحبشة رسائل عاطرة بالشكر والثناء.

ولكن الشاب لم يتسلم مليما واحدا لا من راتبه ولا من المصروفات التي أنفقها على العمل واستمر الحال مدة طويلة ورأى الشاب المصري أن يعود إلى أديس أبابا ليسأل: لماذا لم يرسل له أجره ومصروفات عمله؟

وفي أديس أبابا قابله الإمبراطور وقابله الوزراء وسمع مرة ثانية نفس الثناء العاطر على عمله وغادر أديس أبابا يحمل في جيوبه وعودا بأن المال سيلحق به بعد قليل، واستأنف الشاب عمله وتلقى للمرة الثالثة من أديس أبابا ثناء عاطرا وتقديرا بالغا ولكن الكلمات السخية كانت منزوعة المال وظل الدين الذي يجب أن تدفعه ولم يجد الشاب المصري مفرا سوى أن يرفع  الأمر إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة