رحلة «العساس ربيع» مع مواشي بالصعيد
رحلة «العساس ربيع» مع مواشي بالصعيد


 حكايات| بعيدًا عن الحمل الكاذب.. رحلة «العساس ربيع» مع مواشي بالصعيد

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 01:43 م

 

كتب: حمد الترهوني


واحدة من المهن المصرية التي ظلت صامدة لأكثر من قرن حتى بعد التقدم العلمي والتطوّر التقني الذي أحدثته التكنولوجيا الحديثة  والمبتكرة ألا وهي مهنة «العساس».

 

والعساس مهنة مصرية قديمة مُتوارثة عن الآباء والأجداد تضرب بجذورها في عمق التاريخ وهي إجراء اختبار الحمل للمواشي بأنواعها لمعرفة «العُشْر» من الفارغة ومعرفة كام عمر الحمل داخل أحشاء الحيوانات من البقر والجاموس وغيرها.

 

وهذا الإجراء يحتاجه التجار بشكل واسع قبل عملية البيع والشراء.. وهي مهنة بسيطة لها بصمة فى معظم البيوت المصرية، خاصة الريفية حتى الآن، والكبير والصغير يعرفنها جيدًا.

 

 

وعم ربيع صاحب الـ65 عاما من عمره هو ابن قرية يكن التابعة لمركز ملوي، ومتزوج ولديه أربع أبناء يعمل عساسا أو كما يقال عنها «جس الأبقار والجاموس» داخل أسواق الماشية بمحافظة المنيا، وأيضا يعتبر أشهر عساس متجول داخل جميع قرى المحافظة.

 

يتوجه ربيع إلى البيوت الريفية أو الأماكن الخاصة بتربية المواشي للعس لمعرفة البهيمة إذا كانت عُشْراً أم فارغة، حيث يقول: «حياتي كلها قضيتها في هذه المهنة.. أنا عساس ابن عساس.. أول ما وعيت على الدنيا لقيت أبويا شغال عساس وكنت بلف معاها على معظم أسواق الصعيد».

 

ويروي: «كنت أنا وأبويا لينا يومين من كل أسبوع ندور على القري عشان اللي عنده بهيمة يعسها عشان ما كنش فيه تلفونات زمان كان لينا في كل بلد بيت معين نرسى عليه وكل اللي يحتاج أبويا يروح معاه».

 

 

ويحكي كذلك: «أنا حضرت عس البهيمة بنص جنيه وكنا بنحمد ربنا عليها وكنا فيه بركة وبناكل وبنشرب منها وكنا عيشينا.. بدأت الشغلانه دي واعتمدت على نفسي وأنا في سن صغير جدا حتى أذكر مواقف لي مضحكة جدا لما كنت بروح عشان أعس بهيمة كانوا الأهالي بيجبولي كرسي خشب عشان أعرف اقف وحط إيدي داخل البقرة أوالجاموسة».


ويقول عم ربيع: «كل بهيمة لها طريقة معينة في معرفة إذا كانت عُشْرًا أم فارغة – حمل كاذب زي ما بنقول- أستخدم يدي للوصول إلى رحم البهيمة لتحسس ما بداخلها من حمل، لكن هذه المهنة تختلف باختلاف نوع الماشية مثل النوق والخيل لهما قدسية خاصة عند العساس لأنها لا تسمح لأحد بأن يضع يده بداخلها».

 

أما عن أجر العساس تختلف كل ماشية عن غيرها «يعني البقرة أخذ عليها 30 جنيها ولو تطلعت فارغة باخد 20 جنيها وأيضا الجاموس نفس السعر لكن النوق والخيول من 50 جنيها إلى مائة جنيه حسب مقدرة الزبون».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة