أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال
أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال


خبير: أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال

شيرين الكردي

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 03:22 م

تعد التهابات المسالك البولية (UTI) طبيعية عند البالغين، لكن هل تعلم أن الأطفال أيضًا يمكن أن يتأثروا بهذه الحالة؟ نعم ، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح.

يقول الدكتور براشانت مورالوار، استشاري طب الأطفال، مستشفى الأمومة في خرجار، "يعاني الأطفال دون سن الخامسة عادةً من التهاب المسالك البولية، الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأن مجرى البول لديهن أقصر، يمكن أن يكون الطفل الذي يعاني من خلل تشريحي في المسالك البولية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية".

ما هو التهاب المسالك البولية؟
يمكن وصف التهاب المسالك البولية بأنه التهاب في جزء من الجهاز البولي يتكون من الكلى والحالب والمثانة والإحليل. السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب المسالك البولية هو البكتيريا ، ويمكن أن تصيب أي جزء من الجهاز البولي، "يمكن للمرء أن يصاب بالتهاب المسالك البولية عندما تدخل الجراثيم في مجرى البول وتنتقل إلى المثانة والحالب والكلى وتنمو.

أوضح الدكتور براشانت أن البكتيريا الأكثر شيوعًا المسؤولة عن التهاب المسالك البولية هي الإشريكية القولونية (E. coli) الموجودة في القولون.

التهاب المسالك البولية في الأطفال
عندما سُئل الدكتور براشانت عن أعراض التهاب المسالك البولية ، أجاب: "إذا كان طفلك مصابًا بعدوى في المسالك البولية ، فقد يكون مصابًا بالحمى، والإسهال ، والبول كريه الرائحة، وقد يبكي بغزارة ، ويتقيأ ، ويصبح هائجًا ، ولا يقبل الرضعات، عند الأطفال الأكبر سنًا، تتمثل الأعراض في الرغبة المفاجئة في التبول ، وكثرة التبول ، وسلس البول ، وصعوبة التبول المؤلم ، والتعب، ووجود دم في البول ، ورائحة كريهة للبول، والغثيان، والقيء، والحمى".

يتضمن التشخيص اختبارات معينة، مثل اختبار البول، يمكن إجراء زراعة البول وحساسية المضادات الحيوية أو فحص الكلى بالموجات فوق الصوتية للتحقق من عدوى المسالك البولية.

تنصح الدكتورة براشانت: "بمجرد ملاحظة الأعراض، لا تتأخر أكثر من ذلك لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم حالة طفلك"، يعتمد خط العلاج على عمر الطفل وصحته، ويضيف: "سيُعطى الطفل مضادات حيوية ، كمادة تدفئة لتخفيف الألم ، ويُنصح بشرب كمية كافية من الماء، قد يحتاج الأطفال المصابون بالتهاب المسالك البولية المعقدة إلى دخول المستشفى".

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من عدوى المسالك البولية عند الأطفال، يقول الدكتور براشانت إنه يجب على الآباء تدريب الأطفال على إفراغ مثانتهم بالكامل ، وليس كبح البول ، وشرب المزيد من الماء خلال اليوم، والحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة، علاوة على ذلك ، يجب تعليم الفتيات المسح من الأمام إلى الخلف لتجنب العدوى.

كما أن ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من مادة جيدة للتنفس مثل القطن وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية حول المنطقة التناسلية يساعد أيضًا في تجنب التهابات المسالك البولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة