جلال عارف جلال عارف

فى الصميم

محاكمة لإسرائيل.. أم سقوط لأمريكا؟!

جلال عارف الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 07:32 م

قدمت السلطة الفلسطينية ملف اغتيال الصحفية شيرين أبوعاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية مطالبة باتخاذ اجراءات التحقيق مع القتلة الاسرائيليين واقرار العقوبات الرادعة بحق مجرمى الحرب الذين اغتالوا الصحفية الفلسطينية.


ملف شيرين يضاف لملفات عدة جرائم مماثلة ارتكبتها اسرائيل وطلبت السلطة الفلسطينية التحقيق الدولى فيها، كما طلب الاتحاد الدولى للصحفيين بعد أن امتدت آلة القتل الاسرائيلية لتحصد أرواح عشرات الصحفيين الفلسطينيين وتضمهم إلى عشرات الآلاف من شهداء فلسطين ضحايا آخر وأسوأ احتلال عنصرى على الارض.


والسؤال هو: هل تمضى الاجراءات فى المحكمة إلى نهايتها الطبيعية وتتم محاكمة اسرائيل على جرائمها.. أم أن الضغوط الأمريكية ستتواصل ليستمر الصمت الدولى، وليتم قطع الطريق على العدالة الدولية، كما حدث على مدى سنوات لم ينقطع فيها ارهاب اسرائيل ولم تتوقف جرائمها التى يسمح النظام الدولى -حتى الآن- بأن تمر بلا عقاب!


الوضع الآن يختلف، حقيقة اسرائيل كدولة احتلال عنصرى تنكشف أمام شعوب العالم. حتى داخل أمريكا ترتفع أصوات التنديد بجرائم اسرائيل. الشباب خصوصاً لم يعد قابلاً للابتزاز الاسرائيلى. وزير الخارجية الامريكى كان فى احتفال بإحدى أهم جامعات أمريكا قبل يومين. قابله الطلاب وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية ورفض بعضهم مصافحة الوزير احتجاجاً على الموقف الداعم لاسرائيل والسكوت على جرائمها.


بالطبع.. مازال النفوذ الصهيونى قوياً، ومازالت السياسة الامريكية منحازة للكيان الصهيونى وداعمة له. لكن أمريكا فى حرب تقول إنها ستستمر طويلاً من أجل حرية الشعوب وحقوق الانسان. لم يعد ممكناً تسويق ذلك مع الاستمرار فى دعم ارهاب اسرائيل ومساندة احتلالها للأرض العربية والسكوت على جرائمها فى حق شعب فلسطين وفى حق الانسانية.


والأهم.. لم يعد فى رصيد السياسة الامريكية فى المنطقة الكثير لتبدده بمواصلة دعم اسرائيل وحمايتها من المحاسبة على جرائمها. هل تدرك «واشنطن» ذلك قبل فوات الأوان؟!

 

الاخبار المرتبطة

الجمع بين وظيفتين الجمع بين وظيفتين الثلاثاء، 05 يوليه 2022 07:15 م
                                                                                                                  « صباح جديد » « صباح جديد » الثلاثاء، 05 يوليه 2022 06:50 م
الحوار الوطنى (3) الحوار الوطنى (3) الثلاثاء، 05 يوليه 2022 06:26 م
الحوار والحواريون والحالمون الحوار والحواريون والحالمون الثلاثاء، 05 يوليه 2022 06:08 م
كرم جبر يكتب: الإخوان مستبعدون! كرم جبر يكتب: الإخوان مستبعدون! الثلاثاء، 05 يوليه 2022 06:11 م
هذا هو العدل الأمريكى!! هذا هو العدل الأمريكى!! الثلاثاء، 05 يوليه 2022 06:09 م
أسهم بورصة كرة القدم فى هبوط  أسهم بورصة كرة القدم فى هبوط  الثلاثاء، 05 يوليه 2022 02:01 م
قانون الرياضة «2» قانون الرياضة «2» الإثنين، 04 يوليه 2022 07:26 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة