الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس
الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس


إعادة انتخاب تيدروس أدهانوم لولاية ثانية كمديراً لمنظمة الصحة العالمية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 25 مايو 2022 - 02:12 ص

أعادت جمعية الصحة العالمية في اجتماعها، في جنيف بسويسرا ضمن أعمال دورتها الـ75، انتخاب الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس لولاية ثانية كمدير عام لمنظمة الصحة العالمية لمدة 5 سنوات، حيث كان قد تم انتخابه لأول مرة في عام 2017.

وقالت المنظمة - في بيان- إن تصويت الدول الأعضاء كان تتويجا لعملية الانتخابات التي بدأت في أبريل 2021، عندما تمت دعوة الدول الأعضاء لتقديم مقترحات لمرشحين لمنصب المدير العام، حيث رشح المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية المنعقد في يناير 2022، الدكتورأدهانوم للترشح لولاية ثانية وكان المرشح الوحيد.

وتبدأ ولاية الدكتور تيدروس أدهانوم الجديدة ستبدأ رسميا في 16أغسطس 2022، وبحسب قواعد المنظمة فإنه يمكن إعادة تعيين المدير العام مرة واحدة.
   ويقدم أدهانوم جيبرييسوس نفسه على أنه رجل سلام أمضى طفولته في الحرب.
 وسبق أن تولى تيدروس، الحاصل على شهادة الماجستير في علوم المناعة من الأمراض المعدية وشهادة الدكتوراه في مجال صحة المجتمع، منصبي وزير الصحة ووزير الخارجية في بلاده.
وسيستمر تيدروس، البالغ 57 عاما والذي برز دوره في مكافحة وباء كوفيد-19، في شغل هذا المنصب كونه المرشح الوحيد. وشهدت ولايته الأولى النزاع في اليمن وفي أوكرانيا، وهو دأب على الذهاب إلى الخطوط الأمامية وزار المستشفيات الأوكرانية التي تعرضت للقصف.

   وقال تيدروس مؤخرا إن "الحرب تهز وتدمر الأسس التي قامت عليها المجتمعات المستقرة سابقا، أكثر من الأوبئة" والنزاعات تخلف "ندوبا نفسية قد يستغرق الشفاء منها سنوات أو عقودا"، مؤكدا أن "السلام ضروري للصحة". 


اقرأ أيضا فيديو| الصحة العالمية: كثير من الدول تسير بطريق خاطئ في مكافحة كورونا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة