تحذيرات من تداعيات الحرب فى أوكرانيا علي الدول الأفريقية
تحذيرات من تداعيات الحرب فى أوكرانيا علي الدول الأفريقية


«دافوس»: تحذيرات من الجوع والديون

الأخبار

الأربعاء، 25 مايو 2022 - 06:35 م

دافوس- أ ف ب


أعرب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى أخيم شتاينرعن قلقه حيال «الأزمات المتعددة» التى تهز العالم من الارتفاع الحاد لأسعار المواد الغذائية والطاقة إلى الضائقة المالية التى تعانى منها دول كثيرة بعد أزمة وباء كوفيد-19.

وتحدث شتاينر فى مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش منتدى دافوس، عن أكثر من 200 مليون شخص يواجهون الجوع الحاد فى العالم، على خلفية ارتفاع أسعار الأغذية المرتبط بشكل جزئى بالحرب فى أوكرانيا.


فيما يخص تداعيات الحرب فى أوكرانيا على الأمن الغذائي، قال شتاينر «واقع أن أوكرانيا وروسيا أوقفتا بيع الحبوب كما كانتا تفعلان فى الأوقات العادية فى السوق العالمية، انعكس فورًا ارتفاعا فى الأسعار إضافة إلى اضطراب سلسلة التوريد. ثانيًا، لم يعد بإمكان مئات ملايين الأشخاص شراء المواد الغذائية الأساسية للبقاء على قيد الحياة..

فى الأمم المتحدة، نقدر أن فى مايو الجاري، لدينا أكثر من 200 مليون شخص يواجهون الجوع الحاد، وعدد الأشخاص الذين قد يواجهون تهديدات فى المستقبل يرتفع بسبب على سبيل المثال الجفاف فى شرق إفريقيا.».

وأشار إلى أن أسعار المواد الغذائية سببت أزمة ميزانية وتأثرت بشدة قدرة الحكومات على شراء الأطعمة من الأسواق العالمية بأسعار أعلى بعد الأزمة الصحية. وأضاف «نقدر أن هناك تقريبًا 80 دولة يحتمل أن تواجه هذا العام المديونية المفرطة.»
 

إقرأ أيضاً|العمل الدولية: التعافي بسوق العمل العالمية مهدد بسبب أزمات متعددة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة