القمر القمر

القمر يقترن بكوكب الجمال .. فجر الجمعة   

ناريمان محمد الخميس، 26 مايو 2022 - 02:40 م


يرصد اقتران هلال القمر المتناقص مع كوكب الزهرة فجر يوم الجمعة  27  مايو 2022 حيث سيفصل بينهما حوالي 10.9 دقيقة قوسية (0.18 درجة)  بالافق الجنوب الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

يظهر القمر والزهرة  سويا قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين في منظر جميل فهما في الترتيب الثاني والثالث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء الغير مضاء  من قرص القمر - وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض. 

ووفقًا لجمعية الفلكيه بجده ، عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 76 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأسابيع المقبلة عند المراقبة عبر التلسكوب سيلاحظ أن حجم قرص الكوكب الظاهري سوف يصغر نظرا لابتعادة عن الأرض وسيقابل ذلك زيادة  في إضاءة قرصه تدريجياً.

 إن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة صغيرة بحيث يمكن رؤيتهما  سويا في مجال رؤية المناظير بل وحتى التلسكوب أيضا،  إضافة لذلك سيمر القمر أمام كوكب الزهرة ، في ظاهرة تسمى الاحتجاب وستكون مرصوده في أجزاء من آسيا وشرق أفريقيا ولكن غير مشاهده في سماء الوطن العربي.

عادة ما تحدث حالات احتجاب النجوم والكواكب البراقة عدة مرات في السنة ، وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية ، نظرًا لأن القمر يتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر ، عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

اقرأ أيضا|كويكب ضخم يمر قرب الأرض.. غدًا 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة