رئيسا جامعتى القاهرة والنهضة ورئيس مجلس الأمناء فى مقدمة حضور المؤتمر
رئيسا جامعتى القاهرة والنهضة ورئيس مجلس الأمناء فى مقدمة حضور المؤتمر


جامعتي «القاهرة والنهضة» تنظمان مؤتمرا حول التغيرات المناخية بمشاركة الطلاب

رفعت فياض

الجمعة، 27 مايو 2022 - 05:59 م

نظمت كلٌ من جامعتى القاهرة والنهضة المؤتمر المشترك بينهما حول «مصر المستقبل الفرص والتحديات التغيرات المناخية مصر 2022» والذى عقد بجامعة النهضة ببنى سويف، وبحضور كل من: محمد هانئ محافظ بنى سويف ود.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والمهندس محمد الرشيدى رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة ود.حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة وعضو مجلس الشيوخ وبمشاركة طلاب الجامعتين فى مناقشة قضايا المؤتمر المختلفة.


وقد تم تنظيم هذا المؤتمر فى إطار اهتمام الجامعتين بقضية المناخ، والمساهمة فى تنفيذ الهدف الخامس من الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 التى تركز على تعزيز البحث العلمى وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

وتضمن المؤتمر 4 محاور هي: التغيرات المناخية وتأثيرها على النباتات والمجتمعات البشرية، وتأثير التغيرات المناخية على التعليم والصحة، والاقتصاد الأخضر، ودور الجامعات فى رفع الوعى بالتغيرات المناخية.


وأشار د.محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة فى المؤتمر إلى إن التغيرات المناخية لم تعد ترفا ولم تعد موضوعا ثانويا بل أصبح من الضرورى الاهتمام بها وأن يكون ذلك صدارة الأولويات فى مختلف دول العالم لأن التغير المناخى أصبح يؤثر تأثيرًا مستقبليا على كوكبنا ويرتبط بوجود البشرية.


وقال إن جامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة البيئة والبنك الدولى استحدثت برامج جديدة فى مجال العلوم البيئية، بالإضافة إلى تمويل مشروع بحثى للتخفيف من تغيرات المناخ بالتعاون مع جامعة لانكستر لاستبدال الوقود الأحفورى بالوقود الحيوى للتحكم فى حالات الطوارئ المناخية.


وأشار إلى أن جامعة القاهرة، أقامت أيضا ندوات وورش عمل على مستوى الطلاب فى مختلف الكليات حول قضايا تغيرات المناخ، وأطلقت دعوة لعلماء جامعة القاهرة لتقديم مشروعات بحثية تطبيقية للحد من تغيرات المناخ.

وأطلقت مسابقة لطلاب السنوات النهائية لتقديم مقترحات بحثية للحد من تغيرات المناخ، ومسابقة لإعداد بروتوكول عن الحوكمة البيئية ومتطلباتها، وتنظيم ندوة كبرى حاضر فيه الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ المصرى حول دور الجامعات ومؤسسات البحث العلمى فى إنجاح قمة المناخ بشرم الشيخ.


وأوضح أنه يتم حاليًا الإعداد لتنظيم نموذج محاكاة لطلاب الجامعة على مؤتمر تغير المناخ cop27 بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بجانب العمل على تقديم مقترحات تشريعية للبرلمان المصرى حول تغيرات المناخ وتأثيراتها المختلفة.


ومن جانبه أشاد المهندس محمد الرشيدى رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة بفكرة التعاون بين طلاب الجامعتين فى مؤتمر علمى هادف للبحث عن حلول للتحديات التى يشهدها العالم بأكمله.


وأضاف أن مشكلة المناخ والاحتباس الحرارى مشكلة كبيرة تواجه العالم أجمع، وأكد ان نصيب مصر أقل من 1% كتأثير سلبى على المناخ وأن أوروبا نسبتها 75%.


ووجه د.حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة كلمة للطلاب قال فيها إن ملف المناخ من الملفات المهمة فى الوقت الحالى، وأن الشباب هم الذين يجب عليهم الوقوف أمام هذا التحدى بأفكارهم وحلولهم.


يذكر أن مؤتمر «مصر المستقبل.. الفرص والتحديات - التغيرات المناخية مصر 2022» يأتى فى إطار اهتمام الجامعتين بقضية المناخ، والمساهمة فى تنفيذ الهدف الخامس من الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 التى تركز على تعزيز البحث العلمى وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.


ضم المؤتمر محاضرين من جهات متعددة، منها وزارات الخارجية والبيئة والصحة والتعليم العالى، وشارك فيه نحو 100 طالب وطالبة من جامعتى القاهرة والنهضة، كما تم إطلاق مسابقة بحثية للطلاب فى بعض الموضوعات الخاصة بقضية المناخ.

اقرأ ايضا | تمنح شهادات مضروبة.. وزير التعليم العالي يغلق 9 كيانات وهمية بالشرقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة