طماطم
طماطم


نصائح غذائية.. طماطم معدلة وراثيًا لإنتاج «فيتامين د» ومكافحة السرطان

شيرين الكردي

السبت، 28 مايو 2022 - 11:13 ص

 

تمكن باحثون بريطانيون من إنتاج طماطم «سوبر» معدلة وراثياً لتحتوي على المزيد من فيتامين (د) الذي يشكو العالم من نقصه، ويتسبب في الإصابة بالسرطان والخرف ومضاعفة التأثيرات الضارة لكوفيد 19.

وأوضحت صحيفة ديلي ميل أن الباحثين استخدموا تقنية تحرير الجينات المعروفة باسم كريسبر لتعديل الجين المسؤول عن تحويل فيتامين د 3 إلى كوليسترول.

ويسمح هذا التعديل للطماطم بالاحتفاظ بكمية أكبر من البروفيتامين، والذي يمكن تحويله إلى فيتامين د من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس.

- ثمرة واحدة

ويزعم الباحثون البريطانيون من مركز جون إينس في نورويتش أن فيتامين د الموجود في ثمرة واحدة من الطماطم«السوبر» يعادل الكمية الموجودة في بيضتين أو 28 جراماً من التونة.

لذلك يمكن أن تساعد في تلبية الاحتياجات اليومية للأطفال والكبار من فيتامين D3، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان ومرض باركنسون والخرف.

ويعد نقص فيتامين د مشكلة صحية عالمية رئيسية تؤثر على ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

وينتج الجسم الفيتامين بشكل طبيعي عند تعرضه لأشعة الشمس.

وفي أشهر الشتاء، نعتمد أكثر على الحصول على فيتامين د من الأطعمة مثل الأسماك واللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض.

ويساعد فيتامين د على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهما ضروريان للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامين إلى تشوهات العظام مثل الكساح عند الأطفال وآلام العظام الناتجة عن حالة تسمى تلين أو هشاشة العظام عند البالغين.

- وظائف المناعة

وتشير الدراسة إلى أن نقص فيتامين د يؤثر على وظائف المناعة والالتهابات ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ومرض باركنسون والاكتئاب وتدهور الإدراك العصبي والخرف وشدة الإصابة بفيروس كوفيد 19.

في سياق متصل، يزعم الباحثون أن هذه التقنية يمكن تكييفها للاستخدام في مجموعة من المحاصيل الأخرى - مثل البطاطس والفلفل والفلفل الحار.

وقال البروفيسور جاي بوبي، أستاذ علم البيئة في جامعة ساوثهامبتون، إن تلك الطماطم المعدلة وراثياً يمكن أن تحسن صحة الكثيرين، وخاصة أنها متاحة على نطاق واسع، ويمكن تناولها بسهولة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة