البروتين
البروتين


نصائح صحية .. 5 علامات تخبرك بأن جسمك لا يحصل على البروتين الكافي

شيرين الكردي

السبت، 28 مايو 2022 - 12:06 م

 

يعد البروتين أحد العناصر الأساسية لجسم، فهو يساعدك في بناء العضلات ويلعب دوراً رئيسياً في مساعدتك على الشعور بالشبع على مدار اليوم، ولكن الأهم من كل ذلك أن البروتين يعيش في كل خلية في جسمك، من عظامك إلى بشرتك، وفقاً لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية.

وهذا يعني أن نقص البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية واسعة النطاق، ولهذا إليك 5 أعراض تخبرك بأنك تعاني من نقص البروتين بحسب مجلة Self.

1- فقدان كتلة العضلات :
يقول الأطباء إنه إذا لم نحصل على ما يكفي من البروتين، فلن تكون أجسامنا في الواقع قادرة على إعادة البناء بشكل صحيح وسنبدأ في فقدان كتلة العضلات، خاصة مع الأشخاص الأكبر سناً.

ومع نقص البروتين، لا تزال هناك حاجة لتسخير الأحماض الأمينية للوظائف الجسدية الضرورية مثل إصلاح الأنسجة وخلق الإنزيمات الأساسية للجسم، وللقيام بذلك، يتم استخدام بروتينات العضلات كمصدر، ما قد يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات.

2- مشاكل الجلد والشعر والأظافر :

نظرت دراسة نشرت عام 2019 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية على الإنترنت في الأشخاص الذين يستهلكون أقل من نصف الكمية اليومية الموصى بها من البروتين (ما يعني أنهم يعانون من نقص شديد)، ولاحظت الدراسة أنهم واجهوا مشاكل في الجلد والشعر بما في ذلك تساقط الشعر وحب الشباب والكلف، والشيخوخة، ولاحظ 8 من مؤلفي الدراسة أن أحد أسباب ذلك هو أن البروتين يعمل بمثابة لبنة أساسية لصحة الشعر والجلد والأظافر.

 3- ضعف وظيفة المناعة أو إصابات بطيئة الشفاء :
البروتين جزء أساسي لمكونات جهاز المناعة، لهذا إذا كنت تتناول بروتيناً ناقصاً، فقد يضعف نظام المناعة لديك بمرور الوقت، وهذا هو السبب في أن نقص البروتين قد يؤثر على التئام الجروح على المدى الطويل، ما يؤدي في النهاية إلى إبطاء الطريق لإصلاح الخلايا التي تساعد في الحفاظ على صحة جسمك.

4- خطر الإصابة بكسور العظام :
من المهم أن تتذكر أن البروتين يساعد في تكوين بنية جميع الخلايا، بما في ذلك الخلايا التي تتكون منها عظامك، لذلك فليس من المستغرب أن يرتبط نقص البروتين بكسور العظام، ويكون هذا أكثر وضوحاً عند كبار السن، الذين لديهم بالفعل مخاطر أعلى من هذه المضاعفات.

هشاشة العظام.. أهم 10 أسباب تؤدي للإصابة بالمرض الصامت

5- التورم
يعد التورم علامة على وجود نقص خطير في البروتين، وهو ما يُعرف طبياً باسم الوذمة من قبل الأطباء، ويُلاحظ ذلك عندما تتراكم السوائل في الأرجل والأقدام والبطن، وذلك بسبب انخفاض مستويات الألبومين (بروتين موجود في الدم).

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة